المدون السعودي رائف بدوي ينهي إضرابه عن الطعام

الأحد 22 سبتمبر 2019 09:56 م

أنهى المدون السعودي "رائف بدوي" إضرابه المفتوح عن الطعام الذي بدأه قبل أسبوع بسبب سوء المعاملة التي تعرض لها في محبسه بالمملكة.

جاء ذلك بحسب تغريدة بالعربية والإنجليزية أوردتها "إنصاف حيدر" زوجة المدون السعودي، التي تعيش مع أطفالها الثلاثة في المنفى بكندا.

وقالت "إنصاف": "هام: لقد أنهى زوجي معتقل الرأي رائف بدوي إضرابه المفتوح عن الطعام اليوم وذلك بعد زيارة من المشرف على هيئة حقوق الإنسان".

ووجهت زوجة المدون السعودي الشكر للمشرف على هيئة حقوق الإنسان في السعودية، "عواد العواد"، الذي زار بدوي في سجنه وعلى أثرها أعلن الأخير إنهاء إضرابه عن الطعام.

ودخل "بدوي" في إضراب مفتوح عن الطعام قبل أسبوع تقريبا على خلفية المعاملة "السيئة" من مدير السجن التي تمثلت بالأساس في منع الكتب والأدوية وسحب جهاز الراديو منه.

وفي يونيو/ حزيران 2012، اعتقلت السلطات السعودية "بدوي" الذي أسس موقعا إلكترونيا يسمى "الشبكة الليبرالية السعودية".

ووجهت السلطات السعودية اتهامات لـ"بدوي" من بينها جرائم إلكترونية وعقوق والده وهو أمر يجرمه القانون في السعودية، وطالب الادعاء بمحاكمته بتهمة الردة التي يعاقب عليها القانون السعودي بالإعدام، لكن القاضي رفض تلك التهمة.

وفي عام 2014، صدر حكم بحق "رائف" بالسجن 10 سنوات ودفع غرامة قدرها مليون ريـال (267 ألف دولار) وألف جلدة بعد أن طعن الادعاء على حكم أخف بالسجن 7 سنوات و600 جلدة، إذ اعتبره حكماً مخففاً، وتسبب تنفيذ حكم الجلد عليه علنا في 2015 في إثارة انتقادات دولية.

وفي وقت سابق قالت زوجة "رائف" إنها متفائلة بقرب الإفراج عن زوجها.

وأوضحت أن "ما كان يطالب به رائف على موقعه الإلكتروني نراه يتحقق: قيادة المرأة للسيارة، الحد من سلطة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ضرورة وجود سينما ومسرح في السعودية، وحق المرأة بالسفر من غير إذن وليّ الأمر".

وأضافت أن مطالبة نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" السلطات السعودية بإطلاق سراح زوجها أعطاها أملا إضافيا بقرب رؤيته.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مدون سعودي رائف بدوي جلد رائف بدوي زوجة رائف بدوي الاضراب عن الطعام

رائف بدوي يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف احتجازه

نائب ترامب يدعو السعودية لإطلاق سراح رائف بدوي

أسرة رائف بدوي تطالب بن سلمان بالعفو عنه