مستشار أردوغان: يحاربوننا بالمتوسط فيرزقنا الله بالغاز قرب سواحلنا

السبت 22 أغسطس 2020 03:25 م

احتفى مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، "ياسين أقطاي"، بتحقيق بلاده كشفا جديدا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وقال "أقطاي" في تغريدة على "تويتر": "يحاربوننا في شرق المتوسط فيرزقنا الله بالغاز والنفط بالقرب من سواحلنا وشواطئنا.. لك الحمد يا الله".

وأضاف: "الحمد لله.. الحمد لله.. الحمد لله.. نفط وغاز.. اكتشافات نفطية في تركيا خبر يسر كل حبيب للشعب التركي في كافة أنحاء العالم.. اليوم تبدأ رحلة تنمية جديدة في تاريخ بلادي.. عاشت تركيا.. عاش الشعب التركي".


وقال الرئيس "أردوغان" إن تركيا حققت أكبر كشف غاز طبيعي لها على الإطلاق وقدره 320 مليار متر مكعب، مضيفا أنه سيدخل حيز الإنتاج في 2023.

وتعتمد تركيا اعتمادا شبه كامل على الاستيراد لتلبية حاجاتها من الطاقة، وتنقب عن النفط والغاز في البحر الأسود وفي المتوسط؛ حيث تستكشف في مياه متنازع عليها مما أثار اعتراضات من اليونان وقبرص الرومية.

وإذا تأكد حجم احتياطيات البحر الأسود، فسيكون كشفا مهما، لكن المحللين يقولون إن تركيا قد تواجه تكاليف إضافية في البنية التحتية لكونها حديثة عهد بالسوق.

وسيعزز أي تقليص لفاتورة واردات الطاقة التركية، التي بلغت 41 مليار دولار العام الماضي من موردين مثل روسيا وإيران، الأوضاع المالية للحكومة وسيساعد في تخفيف العجز المزمن في ميزان المعاملات الجارية الذي يضغط على الليرة.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كشف غاز كشف ضخم للغاز

وزير الطاقة التركي: 65 مليار دولار قيمة الغاز المكتشف بالبحر الأسود