Ads

استطلاع رأي

ما هو الحدث الأهم الذي تنتظره في 2023؟

نهاية للحرب الأوكرانية

الانتخابات الرئاسية التركية

التوصل لاتفاق نووي دولي مع إيران

لستُ مهتما بهذه الأمور!

أهم الموضوعات

عطل تقني يشل خدمات مايكروسوفت حول العالم

إيران تعلن تشغيل منظومة أقمار صناعية محلية باسم قاسم سليماني

جوجل تتخلى عن 12 ألفا من موظفيها

ألفابت تعتزم تسريح 12 ألف موظف

لا حاجة للموردين.. آبل تعتزم بدء تصنيع الشاشات لأجهزتها

Ads

خريطة جديدة للكون يرسمها تلسكوب خارق للقدرات

الأحد 6 ديسمبر 2020 12:51 ص

نجح تلسكوب حديث يتمتع بإمكانيات خارقة في اكتشاف ملايين الكواكب والمجرات التي تم التوصل إليها وتحديد مواقعها ما مكن علماء الفلك من وضع "أطلس جديد" للكون.

وساعد التلسكوب الخارق الموجود في منطقة نائية بغابات أستراليا الواسعة علماء الفلك على إنشاء "أطلس للكون" يضم مليون مجرة ​​بعيدة لم يتم اكتشافها سابقاً، بحسب المعلومات التي نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وقام الفريق التابع لمنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية "CSIRO" برسم خرائط لحوالي 3 ملايين مجرة ​​خلال 300 ساعة فقط.

ويعد ذلك الرقم زمنا قياسيا غير مسبوق، حيث إن الأجيال السابقة من التلسكوبات كان من المفترض أن تبدد سنوات في مهمة من هذا النوع.

وأشار العلماء إلى أن ما حققوه يحطم رقماً قياسياً في عالم الفضاء حيث إن الأجيال السابقة من التلسكوبات استغرقت عقدا كاملاً من الزمن عندما أجرت أول مسح لها لكامل السماء الجنوبية، بحسب "دايلي ميل".

واستخدم الفريق الصور لإنشاء "خرائط جوجل" للسماء الليلية التي يمكنك التفاعل معها واستخدامها لمشاهدة تفاصيل الأجزاء البعيدة من الكون المعروف.

ويقول العلماء إن ما يجعل هذا التلسكوب فريداً هو مجال رؤيته الواسع، باستخدام أجهزة استقبال صممتها منظمة "CSIRO" والتي تسمح لها بالتقاط صور بانورامية بتفاصيل أكثر وضوحاً من ذي قبل.

وقال عالم الفلك "ديفيد ماكونيل" الذي قاد دراسة "CSIRO" للسماء الجنوبية في مرصد "مورشيسون" للفلك: "إنها حقاً لعبة تغير قواعد اللعبة".

وأضاف: "احتاج التلسكوب فقط إلى دمج 903 صورة لرسم خريطة للسماء الجنوبية بأكملها، مقارنةً بالمسوحات الراديوية الأخرى التي تغطي السماء بأكملها والتي تتطلب عشرات الآلاف من الصور".

وأوضح "ماكونيل": "أنها أكثر حساسية من الاستطلاعات السابقة التي غطت السماء بأكملها بهذا الشكل، لذلك نرى أشياء أكثر مما رأينا في الماضي".

وقالت وزيرة الصناعة والعلوم والتكنولوجيا الأسترالية "كارين أندروز"، إن التطور يثبت أن علم الفلك الراديوي جاهز لتحقيق قفزة كبيرة إلى الأمام.

وأكدت أن ما تم تحقيقه "هو تطور تقني رئيسي يضع علمائنا ومهندسينا وصناعتنا في مقعد القيادة لقيادة اكتشاف الفضاء السحيق للجيل القادم".

وبحسب التقرير في الصحيفة البريطانية؛ فإن "امتلاك تلسكوب يمكنه مسح السماء في غضون أسابيع أو أشهر قليلة يعني أنه يمكن تكرار العملية مراراً وتكراراً في فترة زمنية قصيرة نسبيا، مما يسمح لعلماء الفلك باكتشاف التغييرات وتتبعها بشكل منهجي".

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

تلسكوب خارق استكشاف الفضاء مجرات فضائية

بالصور.. تلسكوب أمريكي يلتقط تفاصيل غير مسبوقة لبقعة شمسية

حقائق مثيرة عن أول ثقب أسود مكتشف على الإطلاق

اكتشاف أبعد نجم عن الأرض.. ضوؤه وصل إلينا بعد 12.9 مليار سنة

تلسكوب افتراضي بحجم الأرض يلتقط أول صورة لثقب أسود هائل في مجرتنا