لدورهما في تطوير لقاحات كورونا.. مجرية وأمريكي يتقاسمان نوبل للطب 2023

الاثنين 2 أكتوبر 2023 09:50 م

أعلنت أكاديمية نوبل السويدية، الإثنين، عن تقاسم المجرية، كاتالين كاريكو، وزميلها الأمريكي، درو وايزمان، جائزة نوبل للطب لعام 2023، لدورهما في تطوير لقاحات "MRNA" المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الأكاديمية، في بيان، أن التكنولوجيا التي ابتكرها العالمان في تصنيع اللقاحات كانت تجريبية قبل تفشي الوباء، لكنها وصلت الآن لملايين الأشخاص حول العالم، مشيرة إلى إجراء أبحاث أخرى، بتقنية "MRNA" لعلاج أمراض أخرى، بما في ذلك السرطان.

وقالت لجنة جائزة نوبل: "إن الفائزين ساهما في الوصول لمُعدل غير مسبوق من تطوير اللقاحات، خلال مرحلة شكلت أحد أكبر التهديدات على صحة الإنسان في العصر الحديث".

وتعمل اللقاحات من خلال تدريب جهاز المناعة، للتعرف على تهديدات الفيروسات أو البكتيريا ومحاربتها، وكانت تكنولوجيا اللقاحات التقليدية، تعتمد على نسخ ميتة أو ضعيفة من الفيروس أو البكتيريا الأصلية، أو باستخدام أجزاء من العامل المرضي المُعدي، لكن لقاحات "MRNA" استخدمت نهجاً مختلفاً، يمكن من خلاله تطوير لقاح بسرعة ضد أي شيء تقريبا، طالما توافرت المعرفة بالتعليمات الجينية الصحيحة للاستخدام.

وتجعل هذه المعرفة اللقاحات أسرع بكثير وأكثر مرونة من الأساليب التقليدية لتطوير اللقاحات، وهناك أساليب تجريبية تستخدم هذه التكنولوجيا لتعليم أجسام المرضى كيفية مكافحة السرطان، إذ يحلل العلماء ورم المريض ويبحثون عن البروتينات غير الطبيعية التي ينتجها السرطان، والتي لا توجد في الأنسجة السليمة، ويطورون لقاحا لاستهدافها وحقنها في المريض.

وحقق البروفيسوران كاتالين ووايزمان إنجازات مهمة أدت إلى ظهور لقاحات الحمض النووي الريبوزي، وهو الحمض المسؤول عن تحويل التعليمات المحبوسة في شفرتنا الوراثية، أو الحمض النووي، إلى البروتينات التي يتكون منها جسمنا.

ومن خلال تحسين التكنولوجيا، تمكن الباحثون من إنتاج كميات كبيرة من البروتين المقصود دون التسبب في مستويات خطيرة من الالتهابات التي شوهدت في التجارب على الحيوانات. ومهد ذلك الطريق لتطوير تكنولوجيا اللقاحات لاستخدامها في البشر.

يشار إلى أن كاتالين كاريكو تعمل حاليا أستاذة في جامعة سيغيد في المجر، ولا يزال درو وايزمان يعمل أستاذا في جامعة بنسلفانيا.

المصدر | الخليج الجديد + BBC

  كلمات مفتاحية

نوبل للطب كورونا كاتالين كاريكو درو وايزمان

الباوندي الفائز بجائزة نوبل للكيمياء رسب في امتحانه الجامعي الأول

مع انتشار المتحور الجديد.. 52% ارتفاعا في معدل الإصابة بفيروس كورونا