جوجل تطلق برنامج "جيميناي" للذكاء الاصطناعي

الخميس 7 ديسمبر 2023 12:08 م

أطلقت جوجل، الأربعاء، من خلال شركة "ديب مايند" برنامج "جيميناي" للذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي تشير تقارير إلى أنه سيصبح منافسا بارزا لبرنامج "تشات جي بي تي"، الذي كشفته شركة "أوبن إيه آي" العام الماضي.

وتقول جوجل إن "جيميناي" يمثل نوعا جديدا من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه العمل مع النصوص والصور والفيديو، وهو ما قد يمثل الخوارزمية الأكثر أهمية في تاريخ جوجل بحسب تقرير نشرته موقع "وايرد".

وسيكون الإصدار الأولي لجيميناي باللغة الإنجليزية، حيث سيتاح استخدامه في أكثر من 170 دولة، اعتبار من 13 ديسمبر/كانون الأول، للمطورين عبر منصة للحوسبة السحابية "جوجل كلاود"، وسيتم إدماجه ضمن منتجات جوجل بما في ذلك في المحتوى التوليدي والإعلانات.

وقالت جوجل إن أقوى إصدار من جيميناي سيظهر، في عام 2024، بعد انتهاء عمليات التطوير واختبارات الأمان.

وسيكون جيميناي قادرا على العمل بنماذج أكثر مرونة بدءا من مراكز البيانات وحتى الأجهزة المحمولة، بحسب جوجل، إذ سيطرح ضمن ثلاثة نماذج: 

وحدّثت جوجل عمل محرك البحث المدعوم بربوت "بارد" المشابه لروبوت "تشات جي بي تي"، وهو ما سيجعل الشركة قادرة على التفكير والتخطيط بشكل أكثر تقدما، كما سيتم دمجه في نسخة جديدة من "ألفا كود" الذي يستخدم في البرمجة.

ورغم إقبال كبرى شركات التقنية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلا أن المخاطر المترتبة عن التطور المتسارع لهذه التقنية الثورية تثير الكثير المخاوف بما دفع إلى تنامي تنظيمها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، إن "كل تحول تكنولوجي يمثل فرصة لتعزيز الاكتشافات العلمية وتسريع التقديم البشري وتحسين الحياة.. أعتقد أن التحول الذي نشهده الآن مع الذكاء الاصطناعي سيكون الأكثر عمقا وأكبر بكثير من التحول إلى الهاتف الخلوي أو إلى الويب من قبله.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يتمتع "بالقدرة على إيجاد الفرص من الحياة اليومية إلى المهام غير العادية للناس في كل مكان. وسوف يجلب موجات جديدة من الابتكار والتقدم الاقتصادي ويدفع المعرفة والتعلم والإبداع والإنتاجية على نطاق لم نشهده من قبل".

الرئيس التنفيذي لـ"جوجل ديب مايند"، ديميس هاسابيس، قال: "أردنا لفترة طويلة بناء جيل جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي مستوحاة من الطريقة التي يفهم بها الناس العالم ويتفاعلون معها".

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

جوجل ذكاء اصطناعي جيميناي

اقتصاد الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط يصل إلى 24 مليار دولار بحلول 2030

عينها على الذكاء الاصطناعي والجنوب العالمي.. ماذا تريد الإمارات؟

هل تستخدم البحرين الذكاء الاصطناعي لتطوير التعليم؟.. مزايا ونصائح