جنوب أفريقيا تؤجل طرح لقاح أسترازينيكا بسبب فاعليته

الاثنين 8 فبراير 2021 11:12 ص

أعلنت دولة جنوب أفريقيا، أن طرح لقاح "أسترازينيكا" في البلاد سيتم تأجيله مؤقتا حتى يتوفر المزيد من "معلومات الفاعلية السريرية" للقاح ضد سلالات كورونا الجديدة المتحورة.

وقال وزير الصحة الجنوب أفريقي "زويلي مكيزي"، إنها "قضية مؤقتة يتعين علينا التشبث بها حول أسترازينيكا حتى نفهم هذه القضايا وما هي الخطوات التالية التي من المفترض أن تحصل".

وجاءت تصريحات "مكيزي" بعد أن أظهرت دراسة أن "لقاح أسترازينيكا كان أقل فاعلية ضد السلالة الجديدة الموجودة في جنوب أفريقيا، والتي كانت وراء الموجة الثانية من الوباء في البلاد".

وأفاد "مكيزي" بأن "النتائج تشير إلى أن السلالة الجديدة قد قللت بشكل كبير من فاعلية اللقاح بالنسبة للإصابات الخفيفة إلى المتوسطة، ونحن غير متأكدين من تأثير اللقاح على الاستشفاء والحالات الشديدة والوفيات".

وأشار إلى أن العلماء يعملون على "معرفة النهج الذي سنستخدمه لنشر لقاحات أسترازينيكا بشكل فعال".

وخلص "مكيزي" إلى إنه سيتم إعطاء تحديث بشأن موعد وصول هذا اللقاح إلى البلاد، لافتا إلى أن الحكومة تجري محادثات مع عدد من الشركات المصنعة، وأنه يجرى النظر في لقاحات من دول مختلفة.

والأحد، أظهرت دراسة علمية جديدة، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "أسترازينيكا"، وجامعة "أكسفورد"، يبدو أقل فاعلية في مواجهة السلالة الجنوب أفريقية المتحورة من الفيروس.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، عن الدراسة، أنه يبدو أن اللقاح لا يحمي من الأعراض الخفيفة والمتوسطة التي تسببها هذه السلالة المتحورة.

ومن بين تحورات فيروس "كورونا" التي تثير قلق العلماء وخبراء الصحة العامة حاليا، ما يسمى بالتحورات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية، التي يبدو أنها تنتشر بسرعة أكبر من غيرها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أسترازينيكا كورونا لقاح كورونا جنوب أفريقيا فيروس لقاح

لقاح أسترازينيكا-أكسفورد.. فعال بـ 76% ويوفر الحماية لـ3 شهور

بريطانيا ترد على تعليق جنوب أفريقيا استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا

الصحة العالمية: فحوص جنوب أفريقيا حول لقاح أسترازينيكا مقلقة