السيادي السعودي يستثمر في صندوق إسلامي كويتي

الأربعاء 10 فبراير 2021 01:52 ص

قالت شركة "إن بي كيه كابيتال بارتنرز" الكويتية، الثلاثاء، إن "صندوق الاستثمارات العامة" السيادي السعودي، صار مستثمرا رئيسياً في صندوقها الإئتماني الجديد، المتوافق مع الشريعة الإسلامية والبالغ حجمه 300 مليون دولار، الذي سيوفر رأس المال للشركات متوسطة الحجم السوقي في الشرق الأوسط.

ولم تكشف الشركة عن الحصة التي حصل عليها "صندوق الاستثمارات العامة"، الذي يدير أصولا بقيمة 400 مليار دولار، لكنها قالت إنه رقم في خانة مئات الملايين، ما يعني أنه لا يقل عن ثُلث الحجم المستهدف البالغ 300 مليون دولار، الذي من المقرر إغلاقه في العام المقبل، بعد استكمال المبلغ الذي يريد جمعه.

ودخول "صندوق الاستثمارات العامة"، الذي غالبا ما يستثمر في الأسهم والبُنية التحتية، نادر في سوق الديون.

وقال "ياسر مصطفى"، العضو المنتدب الأول في "إن بي كيه كابيتال بارتنرز"، في مقابلة: "يمكننا أن نَمَسّ أجزاء من الاقتصاد لا يستطيع صندوق الاستثمارات العامة مَسَّها بفاعلية، لذا فنحن بالنسبة لهم في نهاية المطاف نوع من مُضاعِف القوة من حيث توصيل رأس المال بكفاءة".

وتشارك مؤسسات استثمارية أوروبية وأمريكية في الاستثمار في الصندوق، الذي من المتوقع أن يقوم بما يتراوح بين 10 إلى 12 استثماراً بقيمة تتراوح بين 15 إلى 50 مليون دولار على مدى أجـله البـالغ ثمـاني سـنوات.

وصندوق "إن بي كيه كابيتال بارتنرز"، المملوك لأكبر بنك كويتي، كان لديه في السابق صندوقان إئتمانيان، أحدهما بقيمة 157 مليون دولار بدأ في 2007 وأقرض 8 شركات وتخارج منها فيما بعد.

وأتم إغلاق الصندوق الإئتماني الثاني في 2017، وكان بقيمة 160 مليون دولار، وهو ما جرى استثمار الغالبية العظمى منه.

واـستثـمرت صـناديق الإئتـمان والأسـهم لـ"إن بي كيه كابيتال بارتنرز"، في 35 شركة، منهـا 17 تـخارجـاً مُربحـاً على التـوالي.

وقال "مصطفى"، إن صندوق "إن بي كيه كابيتال بارتنرز"، يتوقع بشكل عام عوائد تحوم قرب مستوى 15% من استثماراته في الصناديق، مضيفاً أنه يتوقع عوائد مماثلة من الصندوق المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأضاف: "نتطلع إلى أي قيمة بين ثمانية في المئة وعشرة في المئة في هذه القسيمة النقدية".

وفي هذا النوع من الصناديق، يبدأ أصل الدَين في الاستهلاك بعد عام أو اثنين.

وفي العموم، يوافق المقترض على رد نسبة مئوية معينة من التمويل الذي حصل عليه عندما يحل أجل استحقاقه، عادة في غضون 4 أو 5 سنوات.

والتمويل الإئتماني الخاص أعلى تكلفة من القروض المصرفية، لكن هناك مقترضين قد يكونوا غير قادرين على الحصول على قروض مصرفية.

وتستثمر صناديق "إن بي كيه كابيتال بارتنرز"، في التعليم والمواد الغذائية والمشروبات والرعاية الصحية والخدمات اللوجيستية.

وتستثمر بشكل عام في شركات تتراوح أرباحها بين 4 ملايين دولار و100 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدَين.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق سيادي السعودي تمويل إسلامي صندوق كويتي

السعودية: نسعى لأن يكون صندوقنا السيادي الأكبر في العالم

صندوق الثروة السيادي السعودي يسعى لاقتراض 7 مليارات دولار

ملكية السيادي السعودي للأسهم الأمريكية ترتفع إلى 12.8 مليار دولار