بعد معاناة في سجون الإمارات.. وفاة الصحفي الأردني تيسير النجار

الجمعة 19 فبراير 2021 06:32 م

توفي الصحفي والشاعر الأردني "تيسير النجار"، إثر وعكة صحية ألمت به، بعد قرابة العامين من الإفراج عنه من سجون الإمارات.

ونشرت وسائل إعلام محلية وناشطون عبر مواقع التواصل، خبر وفاة "النجار"، الذي كتب قبل ثلاثة أيام من وفاته عبر صفحته على "فيسبوك": "يا لطيف، الطف بحالي، مريض جداً، مؤسف أن يكون بقلبي كل هذا الوجع، اللهم منك الشفاء والعافية.. آمين".

ووفقاً لتصريحات سابقة لزوجته "ماجدة الحوراني"، فإن "النجار" عانى من أمراض عدة منذ خروجه من السجن وعودته للأردن، إذ كان يعاني من داء الشقيقة، ولا يسمع بإحدى أذنيه، إضافة إلى مشاكل في الأسنان، ومشاكل صحية أخرى قالت إنها أصابته خلال فترة اعتقاله.

وكانت الإمارات قد سجنت "النجار" بسبب منشور له على موقع "فيسبوك"، حول دورها في الحرب على غزة عام 2014

ودانت المحكمة الاتحادية العليا "النجار"، بموجب المادة 29 من "قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات"، في مارس/آذار عام 2017.

وحكمت عليه بالسجن 3 سنوات ودفع غرامة قيمتها 500 ألف درهم (136 ألف دولار أمريكي)؛ بسبب "إهانة رموز الدولة"، قبل أن يصدر لاحقا إعفاء من دفع الغرامة بعد انتهاء مدة محكوميته.

ولم تغب معاناة "النجار"، في سجون الإمارات بشكل مباشر أو غير مباشر عن صفحته الشخصية منذ الإفراج عنه.

فقد كتب عن تلك الفترة قائلاً: "السجن ما يزال يرافقني، فليس من السهل الخلاص من قسوة وألم وظلم وقهر 3 سنوات وشهرين، أليس كذلك؟".

كما أضاف في منشور أخر: "لم أصدق بعد أنني خرجت من السجن".

ووصف "النجار" أشخاصاً لم يحددهم بـ"البرابرة الجدد"، قائلاً إنهم "أولئك الذين ينكرون الإنسانية على الآخرين"، مضيفا: "حين تكون سجيناً هذا لا يعني أنك لم تعدّ إنساناً، نعم أنا إنسان اسمي تيسير النجار وأؤمن ولدي صلات بيني وبين ذاتي وبيني وبين سائر البشر".

كما سبق له أن كتب مقالاً في أحد المواقع العربية بعنوان "رسالة في الحرية.. الألم الآن"، تناول فيها جزءاً من معاناته خلال السجن، قال فيه: "الكل يريد مني أن أكون قوياً؛ لأن الكل "هذا" لم يذق خلاصة الألم البشري، ولأن الكل (هذا) لم يعرف ما معنى حركة الجسد، وكيف يتفنّن السجان في التحكّم بها في سجني الانفرادي".

وتابع: "أول ما فعلته حين خرجت نوبات البكاء الحارقة، ونوبة التشنج، وتوالت النوبات، والآن تعيش نوبة متواصلة من الصمت. سؤالي لنفسي: ماذا أفعل حتى أخرج من تلك السنوات المؤلمة التي ترافق حواسّي، وتتدفق في جسمي؟. لم أشعر أنني خرجت من السجن؛ لأن من يسجن في الإمارات يرافقه السجن في كل لحظة من حياته".

ونشر ناشطون تغريدات تترحم على الراحل، وتذكر بمسيرة حياته التي لازمتها الآلام.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجون الإمارات تيسير النجار معاناة تعذيب صحفي أردني

الإمارات تفرج عن الأردني تيسير النجار بعد احتجاز 1157 يوما

بسبب سوء المعاملة.. أردنيون يضربون عن الطعام في سجون الإمارات