بعد عامين ونصف.. الإمارات تفرج عن المعتقل العُماني عبدالله الشامسي

السبت 17 أبريل 2021 10:29 م

أفرجت السلطات العمانية عن الطالب العماني "عبدالله الشامسي"، المحكوم في قضية "تخابر مزعومة مع قطر"، بعد عامين ونصف تقريبا من الاعتقال.

ووفق مركز "مناصرة معتقلي الإمارات"، فإنه تم إطلاق سراح "الشامسي" من سجن في أبوظبي، وتقرر إبعاده خارج الإمارات.

وقال المركز في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، صورة "الشامسي" (21 عاما)، وعلق عليها بالقول: "عاجل: تم الإفراج عن المواطن العماني عبدالله عوض الشامسي، وإبعاده خارج الدولة".

كما نقل الصحفي العماني "تركي البلوشي"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن "الشامسي" وصل إلى منزله في مدينة العين، بدولة الإمارات، اليوم.

وأضاف: "كما شمل الإفراج عمه المحبوس في الإمارات".

فيما كشفت مصادر عدة، أن الإفراج عن "الشامسي"، تم برعاية سلطان عُمان "هيثم بن طارق"، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي في إطار "التزام الحكومة العمانية بمتابعة أحوال مواطنيها في الخارج، وما يتعرضون له من إشكالات قانونية".

كما أوضح مصدر أن التحرك الحكومي يأتي "استجابةً لمناشدات من عوائل أولئك المواطنين".

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، وجهت والدة "الشامسي"، رسالة إلى زوجة سلطان عُمان، تناشدها فيها بإنقاذ ابنها وإنهاء معاناته.

 

وقبل أيام، نقلت صحيفة "أثير" الإلكترونية العُمانية، عن مصدر خاص (لم تسمه)، سعى السلطات للإفراج عن مواطنين عمانيين محبوسين في السجون الإماراتية، إثر محاكمات رفضتها منظمات حقوقية دولية.

وفي 18 أغسطس/آب 2018، خرج "الشامسي" (21 عاما) من منزله ولم يعد، وبعد شهر من الاختفاء القسري تأكدت عائلته من أنه معتقل لدى الأمن الإماراتي؛ بتهمة "التخابر مع قطر والعمل لصالحها".

وأصيب "الشامسي" في سجنه بمرض نفسي، وآخر خبيث، واستُئصلت إحدى كليتيه، ويعيش الآن بكلية واحدة في وضعٍ صحي صعب، فيما مُنعت والدته من زيارته أو حتى الاتصال به وسماع صوته.

وفي أغسطس/آب الماضي، أيّدت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات الحكم بالسجن المؤبد على المعتقل العُماني في سجون الإمارات منذ حوالي عامين "عبدالله الشامسي" بتهمة التخابر مع قطر ضد الإمارات.

وحينها قالت قطر إن الحكم "يجافي العدالة والحقائق"، مشددة على أن "الاتهامات عارية من الصحة، ولا سند لها من الواقع أو القانون، وتخالفُ سياسةَ قطر تجاه جميع الدول".

كما وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المحاكمة بـ"الجائرة جدا"، وقالت إن "الشامسي" وضع في السجن الانفرادي وتعرض للتعذيب على يد جهاز "أمن الدولة" الإماراتي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالله الشامسي العلاقات الإماراتية العمانية سجون الإمارات سلطان عمان التخابر مع قطر هيثم بن طارق

قطر: تأييد الاستئناف الإماراتية لمؤبد عبدالله الشامسي يجافي العدالة