دراسة: انقطاع النفس أثناء النوم يضاعف خطر الوفاة المفاجئة

الأربعاء 11 أغسطس 2021 12:20 ص

كشف العلماء في دراسة جديدة أن انقطاع النفس النومي قد يضاعف من خطر الموت المفاجئ، كما أن هذه الحالة التي يحدث فيها فيها انسداد مجرى الهواء بشكل متكرر أثناء النوم، وتوقف التنفس مؤقتًا، قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وفشل القلب الاحتقاني.

وقال الدكتور "كنان رامار"، الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية لطب النوم: "تضيف هذه الدراسة إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تسلط الضوء على أهمية فحص وتشخيص وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم".

وقال "رامار"، الذي راجع النتائج، إنها تؤكد أهمية التعرف على حالة واسعة الانتشار وغالبًا ما تكون غير مشخصة، لكنها تصبح مصدر قلق متزايد.

ونظر الفريق في 22 دراسة شملت أكثر من 42 ألف مريضًا في جميع أنحاء العالم، وكشفت مراجعتهم أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي معرضون لخطر وفاة فجائية أكبر ويزداد الخطر مع تقدم العمر.

وقالت الباحثة الرئيسية "آنا سينتونجو" في بيان صحفي للجامعة: "يظهر بحثنا أن هذه الحالة يمكن أن تهدد الحياة".

وتؤدي الوقفات المتكررة في التنفس أثناء النوم إلى قطع إمداد الخلايا بالأكسجين، ما قد يؤدي إلى اختلال توازن مضادات الأكسدة في الجسم، وقال الباحثون إن هذا الخلل يضر بالخلايا وقد يسرع من عملية الشيخوخة، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

وقال كتّاب الدراسة إن النتائج تؤكد الحاجة الملحة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم.

هناك علاج قياسي لانقطاع النفس المتوسط ​​إلى الشديد، ويتمثل في ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، الذي يقدم دفقًا ثابتًا من الهواء المضغوط من خلال قناع يتم ارتداؤه أثناء النوم، ويحافظ تدفق الهواء على مجرى الهواء مفتوحًا، مما يمنع توقف التنفس ويستعيد مستويات الأكسجين الطبيعية.

وتشمل الخيارات الأخرى الأجهزة الفموية المصممة لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا، والجراحة في بعض الحالات لإزالة الأنسجة من الحنك الرخو أو اللهاة أو اللوزتين أو اللحمية أو اللسان.

ويفيد فقدان الوزن أيضًا العديد من الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي، كما يفيد النوم على أحد الجانبين.

المصدر | ويب إم دي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقطاع النفس النومي الموت المفاجئ ارتفاع ضغط الدم فشل القلب طب النوم

دراسة: انقطاع التنفس خلال النوم يهدد القلب والأوعية الدموية