مصر توقع اتفاقا مع أباتشي الأمريكية بقيمة 3.5 مليار دولار

الاثنين 27 ديسمبر 2021 08:30 ص

وقعت وزارة البترول المصرية، الإثنين، اتفاقا مع شركة "أباتشي" الأمريكية، العاملة في مجال النفط، بقيمة 3.5 مليار دولار.

وبموجب الاتفاق، ستقوم الشركة الأمريكية باستثمار هذا المبلغ، كحد أدنى، للإنفاق على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية، غربي البلاد.

وقع الاتفاقية وزير البترول المصري "طارق الملا"، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول المصرية "عابد عز الرجال"، ونائب رئيس شركة "أباتشي" الأمريكية ومدير عام الشركة بالقاهرة "ديفيد تشي"، وفق وسائل إعلام محلية.

وتأتى الاتفاقية الموقعة بعد قرار دمج مناطق امتياز شركتي "خالدة" و"قارون" للبترول، القائمتين بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة "أباتشي".

وتفتح الاتفاقية الجديدة، المجال أمام مصر لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، في ضوء الاتفاق على ضخ المزيد من الاستثمارات في مناطق الامتياز بالصحراء الغربية، والتوسع باستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة في مجالات البحث والحفر والإنتاج.

والشهر الجاري، أكد رئيس شركة أباتشي "جون كريستمان"، أن مصر أصبحت أهم مناطق عمل الشركة على مستوى العالم، مشيراً إلى التزام الشركة بتنفيذ خططها الاستثمارية ورفع كفاءة العمليات لزيادة معدلات الإنتاج.

وخلال السنوات الأخيرة، رفعت مصر من وتيرة عمليات التنقيب عن مصادر الطاقة، وهي تتنافس الآن على مكانة في السباق العالمي لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال.

ويعود ذلك التقدم إلى اكتشاف حقل "ظهر" في أغسطس/آب عام 2015، من خلال شركة "إيني" الإيطالية، وتبلغ احتياطياته نحو 30 تريليون قدم مكعب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة البترول المصرية طارق الملا شركة أباتشي الصحراء الغربية النفط