جاويش أوغلو: تطبيع تركيا مع إسرائيل لن يكون على حساب القضية الفلسطينية

الثلاثاء 8 فبراير 2022 06:46 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن تطبيع بلاده لعلاقاتها مع إسرائيل لن يكون على حساب القضية الفلسطينية.

واتهم "جاويش أوغلو" خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في أنقرة، دولا لم يسمها بعدم الالتزام بحقوق الفلسطينيين بعد إبرامها اتفاقات تطبيع مع إسرائيل، معقبا: "موقفنا من القضية ثابت".

وأشار "جاويش أوغلو" إلى أن خطوات التطبيع التركي مع إسرائيل قد تساهم في تعزيز دور بلاده في التوصل لحل الدولتين، مشددا على تمسك تركيا ببعض الثوابت والمبادئ، بما في ذلك صيغة حل الدولتين.

وأكد الوزير التركي أن الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوج" سوف يزور أنقرة في مارس/آذار  القادم، مضيفا أنه من المرتقب تعيين ممثلين خاصين لكلا البلدين خلال الزيارة.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في يناير/كانون الثاني  الماضي، أن "هرتسوج" سيزور أنقرة مطلع فبراير/شباط الجاري، مؤكدا أن "مرحلة جديدة ستبدأ في العلاقات بين البلدين".

واعترفت تركيا بالدولة الإسرائيلية عام 1949 وكانت بينهما علاقات وثيقة في المجالين الاقتصادي والعسكري، ومنذ وصول "أردوغان" إلى السلطة في بلاده عام 2003 بدأ الطرف التركي اتباع مواقف مناهضة لإسرائيل.

ووجهت الحكومة التركية هجمات لاذعة متعددة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" الذي شهد عهده حملتين عسكريتين على قطاع غزة وتوسيعا كبيرا للأنشطة العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

لكن في الأشهر الأخيرة اتخذت تركيا خطوات عدة في سبيل تطبيع العلاقات بين الطرفين، وذلك تزامنا مع توجيهها انتقادات واسعة للدول العربية، خاصة الإمارات والبحرين، التي أبرمت اتفاقات مع الحكومة الإسرائيلية في هذا المجال.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا التطبيع التركي الإسرائيلي وزير الخارجية التركي

تركيا تجدد موقفها: التطبيع مع إسرائيل لا يعني تغيير السياسة تجاه الفلسطينيين

إعلام عبري: مدير عام الخارجية الإسرائيلية زار أنقرة سرا لهذا السبب

وفد تركي يزور فلسطين والأراضي المحتلة