المغرب يعلن إطلاق خط جوي مباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب

الاثنين 21 فبراير 2022 12:53 م

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، الإثنين، أنها ستطلق خطا جويا مباشرا بين الدار البيضاء وتل أبيب، اعتبارا من 13 مارس/آذار المقبل.

وقالت الشركة المغربية، في بيان، إنه "سيتم تشغيل هذا الخط بمعدل 4 مرات أسبوعيا، (يرتفع خلال) مدة وجيزة إلى 5 ترددات (رحلات) في الأسبوع".

وجاء في البيان أن "هذا الخط الجوي الجديد يأتي استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة في إسرائيل، التي تربطها علاقات قوية ومتينة مع بلدها الأصلي".

ويهدف أيضا، بحسب البيان، إلى "تسهيل التنقل بين البلدين لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة".

وتأتي الخطوة بالتزامن مع زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية "أورنا باربيفاي"، إلى المغرب، التي بدأت الأحد وتمتد إلى الأربعاء.

ووقع المغرب وإسرائيل، الإثنين، اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي لتسهيل الاستثمارات بين الرباط وتل أبيب، حيث يتطلع الطرفان إلى توسيع التعاون منذ تطبيع العلاقات بينهما رسميا عام 2020.

وقع الاتفاق في الرباط وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية ووزير التجارة المغربي "رياض مزور"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وبدأت الوزيرة الإسرائیلیة، الأحد، زيارة تستغرق 4 أيام إلى المغرب، تسعى عبرها إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأعلنت "باربيفاي"، في هذا الصدد، أنه سيتم، الإثنين، توقيع "اتفاقية تاريخية" للتعاون الاقتصادي والتجاري".

وهذه الزيارة الثالثة لمسؤول إسرائيلي إلى المغرب، بعد زيارة وزير الخارجية، "يائير لابيد"، في أغسطس/آب، ثم وزير الدفاع "بيني جانتس" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

والعام الماضي، بلغت قيمة التبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل "نحو 131 ملون دولار، منها ما يقارب 31 ملون دولار من الصادرات و100 مليون دولار من الواردات"، بحسب وزارة الاقتصاد الإسرائيلية.

وتشمل الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدر المملكة إلى إسرائيل منتجات النسج والزراعة والنقل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل أورنا باربيفاي رياض مزور

المغرب وإسرائيل.. زيارات مكثفة لتسريع وتيرة التطبيع