وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية تزور المغرب.. وتل أبيب: ستوقع اتفاقية تاريخية

الأحد 20 فبراير 2022 09:55 م

قالت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أن إسرائيل والمغرب ستوقعان اتفاقية تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري، الإثنين.

يأتي ذلك خلال زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، "أورنا باربيفاي" للمغرب التي بدأت الأحد وتستمر لمدة 4 أيام. 

ووفق الوزارة الإسرائيلية فإن زيارة "باربيفاي" للمغرب تهدف لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتعزيز التطبيع المتسارع لعلاقاتهما.

وهذه الزيارة الثالثة لمسؤول إسرائيلي إلى المغرب، بعد زيارة وزير الخارجية، "يائير لابيد"، في أغسطس/آب ثم وزير الدفاع "بيني جانتس" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

وذكرت الوزارة الإسرائيلية أن "المغرب مهم جدا بالنسبة لإسرائيل في الميادين الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية".

بدوره قال موقع "هسبريس" إن المسؤولة الإسرائيلية ستلتقي مسؤولين سياسيين واقتصاديين ورجال أعمال في الرباط والدار البيضاء ومراكش.

وتأتي هذه الزيارة، المقررة منذ فترة، بعدما أعطى الجانبان دفعا قويا لعلاقاتهما في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني بتوقيع اتفاق تعاون أمني غير مسبوق، وذلك خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، للرباط، وهو الاتفاق الذي يتيح للمغرب  الحصول بسهولة على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

وكان البلدان استأنفا علاقاتهما الدبلوماسية، أواخر العام 2020.

والعام الماضي بلغت قيمة التبادلات التجارية بين البلدين "نحو 131 ملون دولار، منها ما يقارب 31 ملون دولار من الصادرات و100 مليون دولار من الواردات"، بحسب وزارة الاقتصاد الإسرائيلية.

وتشمل الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدر المملكة إلى إسرائيل منتجات النسج والزراعة والنقل.

ومنذ تطبيع العلاقات، تطرق مسؤولون من البلدين إلى فرص التعاون في مجالات عدة، منها التكنولوجيا والماء والزراعة والطاقة المتجددة.

وفي سياق تعزيز العلاقات أيضا، تبدأ شركة الخطوط الملكية المغربية أولى رحلاتها المباشرة بين الدار البيضاء وتل أبيب في 13 مارس/آذار المقبل.

وينتظر أن يستأنف السياح الإسرائيليون زيارة المغرب إثر إعادة فتح مجاله الجوي في 7 فبراير/شباط الجاري بعدما أغلق لأكثر من شهرين بسبب وباء كورونا المستجد(كوفيد-19).

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسرائيلية وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية اتفاقات تاريخية تطبيع المغرب

المغرب يعلن إطلاق خط جوي مباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب

المغرب.. العدالة والتنمية ينتقد الهرولة نحو إسرائيل ويدعو لانتخابات جديدة