ترقب لاستقبال 1.3 مليون برميل من النفط الإيراني يوميا في هذه الحالة

الاثنين 21 فبراير 2022 01:55 م

يتوقع خبراء الطاقة انخفاض أسعار النفط، حال استقبال السوق العالمية أكثر من مليون برميل من النفط الإيراني يوميا، إذا توصلت طهران والقوى العالمية إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وقال رئيس مؤسسة "ليبو أويل أسوشيتس" في هيوستون "أندرو ليبو"، في مقابلة مع "فوكس بيزنس"، إنه "يمكن لإيران مد السوق بـ1.3 مليون برميل يوميا، وربما أكثر، عندما تقوم بتصفية النفط الذي كانت تحتفظ به في مخزونها طوال هذه السنوات".

وأضاف أن الاتفاق المرتقب قد يؤدي إلى رفع العقوبات الأمريكية؛ ما سيسمح لإيران ببيع أي مخزون لديها بالإضافة إلى زيادة الإنتاج النفطي في السوق.

ويتوقع "ليبو" أن تنخفض أسعار النفط بمقدار 3 إلى 5 دولارات للبرميل حال دخول النفط الإيراني إلى الأسواق، مشيرا إلى أن انخفاض سعر النفط سيؤدي إلى انخفاض بنسبة 10 إلى 12% للجالون الواحد في أسعار البنزين على مستوى الولايات المتحدة.

وتبلغ تكلفة البنزين في الولايات المتحدة 3.29 دولارات للجالون في المتوسط، ارتفاعا من 2.50 دولار قبل عام، وفق بيانات أمريكية.

وكانت مصادر قريبة من مجموعة "أوبك+"، قد كشفت عن خطط لدمج إيران في اتفاق إنتاج النفط إذا توصلت طهران والقوى العالمية إلى اتفاق.

وتلتزم "أوبك+" باتفاقها الحالي الذي يضيف 400 ألف برميل يوميا إلى الإنتاج شهريا.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.34 دولار أو 1.4% إلى 94.88 دولار للبرميل، الإثنين، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.68 دولار أو 1.8% إلى 92.75 دولار للبرميل.

وتهاوى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 منذ عام 2018 عندما انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وأعاد فرض عقوبات صارمة على إيران.

وتجري مباحثات في فيينا منذ شهور، في محاولة لإحياء الاتفاق من جديد، لكن طهران تشترط رفع العقوبات الأمريكية بالكامل قبل وقف برنامجها النووي.

المصدر | الخليج الجديد + فوكس بيزنس

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك إيران النفط الإيراني الاتفاق النووي

وزير النفط الإيراني: قادرون على إنتاج 6.5 مليون برميل نفط يوميا

بلومبرج: تدفق كبير لنفط إيران إلى آسيا بمجرد العودة للاتفاق النووي