ردا على الاعتراف الروسي.. بايدن ينشر الجيش الأمريكي بالبلطيق

الثلاثاء 22 فبراير 2022 09:35 م

قال مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن إعلان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الثلاثاء، عن معاودة توزيع القوات في أوروبا يشمل إرسال 800 جندي مشاة إلى منطقة البلطيق وما يصل إلى ثماني طائرات مقاتلة إف-35 إلى عدة مواقع تشغيل على امتداد خاصرة حلف شمال الأطلسي الشرقية.

وبالإضافة إلى ذلك، سترسل الولايات المتحدة 32 طائرة هليكوبتر هجومية إيه.إتش 64 أباتشي إلى منطقة البلطيق وإلى بولندا من مواقع داخل أوروبا.

وقال المسؤول الدفاعي الأمريكي الكبير "يعاد نشر هؤلاء الأفراد الإضافيين لطمأنة حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وردع أي عدوان محتمل ضد الدول الأعضاء في الحلف فضلا عن التدريب مع قوات الدولة المضيفة"، مضيفا أن أيا من القوات الجديدة لم يأت من الولايات المتحدة.

ومن جهته، قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلنسكي"، الثلاثاء، إنه استدعى جنود الاحتياط لفترة خاصة لكنه استبعد التعبئة العامة بعد أن أعلنت روسيا أنها ستنقل قواتها إلى شرق أوكرانيا.

وأضاف "زيلنسكي" أنه لا يزال يسعى إلى إيجاد سبل دبلوماسية للخروج من الأزمة ورحب باستعداد تركيا للمشاركة في محادثات متعددة الأطراف، لكنه قال إن أوكرانيا لن تتنازل عن أي أراض لروسيا.

كما كشف "زيلنسكي" في خطاب للأمة، بعد اجتماع في البرلمان بمشاركة الأحزاب، عن برنامج "الوطنية الاقتصادية" الذي تضمن حوافز للإنتاج المحلي وخفض ضريبة القيمة المضافة على البنزين.


 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن البلطيق زيلنسكي بوتين

توماس فريدمان: بوتين أقوى زعيم روسي منذ ستالين وحرب أوكرانيا نتاج شعوره بالظلم

كيف علق الكرملين على تصريحات أردوغان بشأن اتخاذ تدابير رفضا لقرار بوتين؟

نواب أمريكيون يشترطون حصول بايدن على تفويض قبل التدخل عسكريا في أوكرانيا