إسبانيا قلقة من إمكانية نشر المغرب صواريخ إسرائيلية قرب طنجة والناظور

الأربعاء 23 فبراير 2022 09:27 م

أعربت إسبانيا عن قلقها من إمكانية نشر المغرب صواريخ إسرائيلية قرب طنجة والناظور.

وقال الحكومة الإسبانية في رد على تقارير حول إمكانية استخدام المغرب منظومة دفاع جوي إسرائيلية قرب حدودها، إنها ستدافع عن وحدة أراضيها، وستتصرف بحزم في حال انتهاكها، بحسب إعلام محلي.

وأفادت صحيفة "إلكونفيدنسيال ديخيتال" الإسبانية، الأربعاء، بأن التكتل البرلماني لحزب "فوكس" اليميني المتطرف، بعث بإحاطة إلى الحكومة طلب فيها الرد على تلك التقارير.

وقال الحزب في رسالته، وفق الصحيفة: "يدرس المغرب إمكانية نشر صواريخ إسرائيلية بالقرب من طنجة والناظور وقبالة الأماكن الخاضعة للسيادة الإسبانية وهي سبتة ومليلية والجزر الأخرى التي تقع بين هذين المدينتين كرد على النشاط العسكري الإسباني في هذه المناطق".

وتقع مدينتا سبتة ومليلية في أقصى شمال المغرب، وتقعان تحت سيادة مدريد، وتعتبرهما الرباط فضلا عن جزر أخرى في البحر المتوسط، مناطق محتلة من قبل إسبانيا.

وتساءل نواب "فوكس" في إحاطتهم: "هل الحكومة على علم بذلك، وإذا كان الأمر كذلك، ما هي التدابير التي تخطط لاتخاذها؟".

وقالت الصحيفة: "في مواجهة أسئلة حساسة مثل هذه، والتي تستفسر عن الأمور المعقدة التي قد تفضل الحكومة التعامل معها، عادة ما تتصرف السلطة التنفيذية بطريقتين: إما أنها تقصر نفسها على إجابة موجزة للغاية، موضحة أنه لا يمكنها الكشف عن مزيد من المعلومات، أو تختار التوسع في إبراز العلاقات الرسمية الجيدة مع المغرب، بنبرة صحيحة للغاية".

واستدركت: "في هذه المناسبة، كان للسؤال حول الصواريخ الإسرائيلية في المغرب إجابة قصيرة ولكنها مهمة وغير عادية".

في الرد المكتوب المرسل، تمت الإشارة إلى أن "الحكومة تدافع عن وحدة أراضي إسبانيا وستتصرف بحزم في حالة انتهاكها".

وأضافت الحكومة الإسبانية: "كما أشار وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون خوسيه مانويل ألباريس، مرارا وتكرارا، إلى أن هذه الحكومة ستدافع عن قيم وحقوق المواطنين الإسبان ومصالح إسبانيا في كل الأوقات".

ومؤخرا أبرم المغرب وإسرائيل، صفقة تسلح هي الأولى من نوعها بين المغرب وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI).

وستسمح الصفقة التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار للمغرب بالحصول على منظومة الدفاع الجوي "Barak MX"، المزودة بصواريخ يصل مداها إلى 150 كيلومترا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب إسبانيا صواريخ إسرائيلية

منتخب المغرب للكاراتيه يشارك في بطولة بإسرائيل لأول مرة

بعد تأييده موقف المغرب من قضية الصحراء.. 11 كتلة برلمانية تستدعي رئيس وزراء إسبانيا