المغرب يشتري نظام دفاع جوي إسرائيلي بـ500 مليون دولار

الأحد 13 فبراير 2022 03:40 م

كشفت وسائل إعلام عبرية، الأحد، أن إسرائيل والمغرب وقعا على صفقة عسكرية تقضي بشراء المملكة نظام دفاع جوي إسرائيلي تقدر قيمته بـ500 مليون دولار، في إطار تنامي التطبيع بين البلدين.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية قد وقعت الاتفاق مع الحكومة المغربية، وتم توقيعه من قبل مدير مصنع الصواريخ "جاي بارليف"، ومسؤول التسويق في الشركة لدول الخليج والمغرب "شارون بيتون"، وهي الصفقة التي وصفت بأنها واحدة من أكبر الصفقات في تاريخ الشركة الإسرائيلية، بحسب وكالة "روسيا اليوم".

وتشمل الصفقة نظام دفاع جوي متقدم من نوع "Barak 8"، وهي الصفقة التي جاءت على خلفية زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، إلى العاصمة المغربية، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير دفاع إسرائيلي، استمرت عدة أيام.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، آنذاك، إن بلاده والمغرب وقعا مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط، الأمر الذي يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما، بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي.

وقبل أسابيع، كشف موقع "شيبرد ميديا" المتخصص في الشؤون الدفاعية والعسكرية، أن المغرب وإسرائيل يستعدان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار على أراضي الأولى.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، وقع المغرب وإسرائيل مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير الدفاع الأولى "بيني جانتس" إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

وكانت إسرائيل والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية "يائير لابيد" إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي.

كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تطبيع نظام دفاعي صفقة

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية تزور المغرب الأحد

إسبانيا قلقة من إمكانية نشر المغرب صواريخ إسرائيلية قرب طنجة والناظور

تقارير: الجيش المغربي يستعد لتسلم منظومة دفاع جوي إسرائيلية متطورة