مذكرة تفاهم بين السعودية وكوريا الجنوبية للتعاون في الصناعات الدفاعية

الجمعة 11 مارس 2022 06:36 ص

وقعت وزارة الاستثمار السعودية، الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة "LIG Nex1" الكورية الجنوبية، لتوسيع التعاون في الصناعات الدفاعية.

وجاء التوقيع على مذكرة التفاهم بين الجانبين، على هامش معرض الدفاع العالمي، الذي استضافته السعودية، الأسبوع الجاري، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، تخطط شركة "LIG Nex1" للتعاون بشكل وثيق مع وزارة الاستثمار السعودية والهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة، والشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتطوير الصناعات الدفاعية التي ترعاها الحكومة  باعتبارها مشروعا للجيل المقبل.

وتركز وزارة الاستثمار السعودية، على جذب الاستثمارات بهدف تحقيق الدفاع عن النفس، تماشيا مع "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة التنمية الاقتصادية الشاملة للمملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكورية الجنوبية "كيم جي-تشان": "لدي توقعات كبيرة للتعاون في القطاع الدفاعي والصناعات الدفاعية بين حكومتي البلدين".

وأضاف: "سنبذل قصارى جهدنا كشركة دفاع ممثلة لكوريا الجنوبية من أجل التنفيذ الناجح للتعاون بين البلدين في رؤية 2030".

وهذه المذكرة، تنضم إلى 22 اتفاقية توطين وبناء قدرات وقعتها السعودية، مع عدد من الشركات المحلية والدولية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، وبقيمة إجمالية للمشاركة الصناعية تقدر بـ8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار).

وشملت الاتفاقيات عدداً من المجالات كأعمال توطين مباشرة للمنظومات والأنظمة العسكرية، وبناء قدرات نوعية في المجالات الصناعية المستهدفة كبناء خطوط إنتاج ونقل وتوطين التقنيات والخدمات، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها وتمكينها من العمل في مجال الصناعات العسكرية والدفاعية.

ووفق بيانات رسمية سابقة، فإن السعودية ماضية في توطين صناعاتها العسكرية والأمنية، بما يزيد على 50% من الإنفاق العسكري على المعدات والخدمات بحلول عام 2030.

واتجهت المملكة لإقامة المعرض كل عامين، لاعتبارات أنها من بين أكبر الدول إنفاقاً في صناعة الدفاع، فضلا عن حرصها على أن تساهم في تمهيد الطريق نحو مستقبل الصناعة.

يضاف لذلك، عمل المملكة على إعادة موازنة إنفاقها في صناعة الدفاع من خلال زيادة معدل التوطين، وتعزيز الدور الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشراكات الدولية، والأبحاث والتطوير في مجال الدفاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية توطين صناعات عسكرية كوريا الجنوبية

بـ400 مليون ريال.. الداخلية السعودية توقع 4 عقود عسكرية في المجالات الأمنية

رئيس وزراء كوريا الجنوبية يصل إلى قطر قادما من تركيا

كوريا الجنوبية تسمح للسعوديين بدخولها دون تأشيرة

السعودية تبحث مع كوريا الجنوبية المستجدات الإقليمية والدولية

السعودية توقع اتفاقيات مع كوريا الجنوبية بقيمة 30 مليون دولار

تعميق جذري لعلاقات السعودية وكوريا الجنوبية.. ما علاقة اليمن؟

السعودية وإسبانيا تتفقان على بناء سفن قتالية للقوات البحرية الملكية

مجلة أمريكية: بن سلمان يستخدم البوب الكوري لصرف الانتباه عن المشاكل المحلية

مصنع الزاهد.. حلقة جديدة بمشروع بن سلمان لتوطين الصناعات الدفاعية بالسعودية