ليبيا.. قوات باشاغا تتراجع عن اقتحام طرابلس بعد تدخل إقليمي ودولي

الجمعة 11 مارس 2022 06:46 ص

تراجع رتل مسلح مؤيد لرئيس الحكومة الليبية المعين من قبل مجلس النواب "فتحي باشاغا" عن تحركه لمحاولة اقتحام العاصمة طرابلس، وسط تصاعد الأزمة السياسية في البلاد، جراء وجود حكومتين تتنازعان على السلطة في بلد يتمتع بهشاشة أمنية وسيولة عسكرية.

ونقلت وكالة "رويترز "عن مصادر عسكرية قولها إن الرتل المسلح المؤيد لـ"باشاغا" كان قد تحرك من مدينة مصراتة، وأنه كان يخطط لدخول طرابلس، لكنه تراجع بعدما علم بوجود تحشيدات عسكرية كبيرة بالعاصمة مؤيدة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" مستعدة لمواجهة الرتل المسلح.

وقال مكتب "باشاغا"، إن الرتل المسلح كان عبارة عن قوة أمنية لا تسعى للدخول في حرب، وأنها عادت إلى قاعدتها السابقة "استجابة لمطالب أصدقاء دوليين وإقليميين".

وقال السفير الأمريكي في ليبيا "ريتشارد نورلاند"، في تغريدة، إنه تحدث إلى "باشاغا" و"أشاد باستعداده لتهدئة التوتر اليوم والسعي لحل الخلاف السياسي الحالي من خلال المفاوضات وليس القوة".

وكانت بعثة الأمم المتحدة الخاصة بليبيا قد عبرت، الخميس، عن القلق إزاء ما قالت إنها "تقارير عن تعبئة القوات وتحرك قوافل ضخمة من المجموعات المسلحة؛ مما أدى إلى تصاعد حدة التوتر في طرابلس وحولها".

والثلاثاء الماضي، هدد "باشاغا" بدخول العاصمة طرابلس "بقوة القانون"، في خطوة تنذر بتفجر جديد للصراع على القيادة في البلاد، في ظل رفض حكومة الوحدة الوطنية برئاسة "الدبيبة" تسليم السلطة.

وقال "باشاغا"، خلال كلمة توجه بها إلى الليبيين، إن حكومته "شرعية وليست حكومة موازية"، وأنها حكومة لكل الليبيين في الشرق والغرب، مشيرا إلى أن "اختيارها وتعيينها تم بطريقة شفافة واتفاق وتوافق بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة"، قبل أن يتعرّض رئيس مجلس الدولة "خالد المشري" إلى "ضغوط"، لتغيير موقفه، على حد قوله.

وتعهد "باشاغا" بأن تقود حكومته الانتخابات في البلاد.

وشن "باشاغا" هجوما على "الدبيبة"، معتبرا أنه يتصرف في أموال ليبيا، "كأنها ملك خاص؛ لشراء الذمم ويدفع للمليشيات المسلحة لاستغلالهم وتحريكهم يمينا ويسارا من أجل البقاء في السلطة".

وقبلها بيومين، قالت مصادر إن "الدبيبة" أمر بالتصدى لأي محاولة من قبل حكومة "باشاغا" بافتكاك مقار حكومية في طرابلس.

وترفض حكومة "الدبيبة" قرار البرلمان الليبي منح الثقة لحكومة جديدة بقيادة "باشاغا"، متهمة البرلمان بالتزوير، ومؤكدة استمرارها في تأدية مهامها حتى يونيو/حزيران المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية فتحي باشاغا عبدالحميد الدبيبة رتل مسلح ميليشيات طرابلس

الهدوء يعود لطرابلس بعد تحشيد عسكري لأنصار الدبيبة وباشاغا

ليبيا.. تهديد من الهلال النفطي بوقف التصدير بسبب حكومة الدبيبة

تركيا: ندعم المسار الديمقراطي في ليبيا

خلافات قانونية حول إغلاق الدائرة الدستورية تفاقم الانقسام في ليبيا

باشاغا: سننتقل إلى طرابلس ولن نتورط في أي عنف