باشاغا: سننتقل إلى طرابلس ولن نتورط في أي عنف

الاثنين 14 مارس 2022 06:37 م

قال رئيس حكومة شرقي ليبيا "فتحي باشاغا" إنه يعتزم الانتقال إلى العاصمة طرابلس بأكثر الطرق الممكنة سلميا، وأن حكومته لن تتورط في أي عنف أو صراع.

وأضاف "باشاغا"، في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الإثنين، أن حكومته ستصل إلى طرابلس في الأيام القليلة المقبلة، ولن تكون هناك حكومة موازية أخرى.

وأكد أن السبب في عدم دخول طرابلس، حتى الآن، هو تجنب خطر الصراع، مشيرا إلى أنه تواصل مع القوات على الأرض والنخبة السياسية لتجنب المواجهة.

ولفت "باشاغا" إلى أنه تم توضيح مجريات تصويت النواب للأمم المتحدة، مؤكدا أن هدفه هو قيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.

وأضاف أن بقاء رئيس حكومة الوحدة "عبدالحميد الدبيبة" في مكتب رئيس الوزراء في العاصمة لن يمنعه من ممارسة مهامه كرئيس للحكومة الليبية من مكان آخر في طرابلس.

يأتي هذا وسط حالة انقسام سياسي تشهدها ليبيا، عقب تنصيب مجلس النواب بطبرق "باشاغا" رئيسا لحكومة جديدة، بدلا عن حكومة "الدبيبة"، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

ويستند "الدبيبة" في تمسكه باستمرار حكومته، على أن ملتقى الحوار السياسي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرا، تمتد حتى 24 يونيو/حزيران المقبل.

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا باشاغا الدبيبة

رغم وجود إدارة موازية تعارضه.. باشاغا يعتزم نقل حكومته لطرابلس

ليبيا.. عقيلة صالح يطالب بمنع إيرادات النفط عن حكومة الدبيبة

حكومة باشاغا تتسلم ديوان مجلس الوزراء في بنغازي