روبوت مصري يعمل بالمياه يحصد المركز الخامس بمسابقة عالمية

السبت 9 أبريل 2022 05:55 م

نجح فريق مصري في صناعة روبوت يعمل بالماء، ما منحهم المركز الخامس في المسابقة العالمية (SDC) التي عقدت بالولايات المتحدة مؤخرا.

والمسابقة تطلب تصميم روبوت أو عربة تعمل بمصدر طاقة نظيف ومتجدد، سواء اعتماد كلي أو جزئي، وسواء المصدر طاقة شمسية أو هواء وضغط أو مياه وغيرهم.

ويطلق الفريق المكون من 6 طلاب بكلية الهندسة جامعة أسيوط (جنوبي مصر)، على نفسه اسم (ASME Assiut)، وحصد المركز الخامس بعد منافسات مع 20 فريقا من جامعات عالمية تابعة للمنظمة الأمريكية العالمية لمهندسي الميكانيكا في العالم.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز عربية"، عن "كريم صلاح" أحد أعضاء الفريق الفائز، القول إن "فكرة الروبوت بسيطة للغاية، وتقوم على نزول المياه من الخزان أعلى توربين الحركة، ويتم لفها، والتوربين متصل بصندوق متصل بدوره بالإطارات فيحركها".

وأضاف أنه "بعدما تنزل المياه كلها في الخزان السفلي، نقوم بفتح المحبس لإفراغ المياه، ووضع كمية بديلة لها في الخزان العلوي وإعادة الدورة وهكذا".

وتابع: "توجد إمكانية وضع خرطوم صغير لتوصيل الخزان السفلي بالعلوي، بحيث تصعد المياه من أسفل لأعلى، وتتحول إلى دورة لا تتنتهي، لكن الهدف في المسابقة أن يتم التخلص من المياه السفلية وتفريغها، ووضع مياه جديدة للتحرك من جديد، والوصول لمكان آخر وتفريغها وهكذا".

واستطرد "صلاح": "الفكرة التي نفذها فريقه كانت بسيطة وهي تحويل طاقة السكون للمياه إلى طاقة حركة للعجلات، لكن كيفية استغلال أكبر كمية من طاقة المياه وإدارة الظروف لصالحك هو ما يميز فريق عن الآخر".

ولفت إلى أن مسابقة هذا العام كانت تعتمد على تصنيع روبوت لا تتعدى أبعاده (50*50*50) طول وعرض وارتفاع، وأن يتحرك مسافة معينة باستخدام المياه فقط، وكذلك ينقلها من مكان لآخر، وبعدما يصل لمكان التفريغ يتم ملئه مرة أخرى ويعيد المشوار.

وأكد أن التقييم في المسابقة يتحدد على عدة عوامل مثل جودة وبساطة التصميم، وعدد اللفات وغيره، مضيفا: "لكن أهم عامل وهو الفيصل هو إجمالي كمية المياه المنقولة في فترة زمنية معينة، فكان عاملا الزمن والسرعة مهمين خلال المسابقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روبوت جامعة أسيوط طاقة متجددة مياه

رسميا.. الروبوت يحل محل صحفيين في مايكروسوفت