وزير خارجية قطر يلتقي نظيريه السعودي والروسي في الرياض

الخميس 2 يونيو 2022 02:06 ص

التقى وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" كل من نظيريه السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، والروسي "سيرجي لافروف" الأربعاء، بالرياض.

وجاءت اللقاءات على هامش الاجتماع الوزاري الخليجي في الرياض، والذي شهد اجتماعات بين "لافروف" ووزراء خارجية دول الخليج.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن اللقاء بين "بن فرحان" و "آل ثاني" تناول وجهات نظر البلدين حيال عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وتعزيز التنسيق المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية بما يحقق أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وفي لقاء منفصل مع وزير الخارجية الروسي، جدد "آل ثاني" التأكيد على استعداد الدوحة للمساهمة في كل جهد دولي وإقليمي لإيجاد حل سلمي فوري للأزمة الروسية الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن الاجتماع "استعرض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، و آخر المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي وسوق الطاقة".

وأكد وزير الخارجية القطري خلال الاجتماع موقف بلاده "الحريص على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها".

وقال إن بلاده ترفض كل ما يناقض هذا الميثاق الذي نص على احترام سيادة الدول وعدم التدخل فيها عسكرياً، وشدّد على "ضرورة ضمان سلامة المدنيين واعتبار ذلك أولوية قصوى".

وفي وقت سابق، الأربعاء، ترأس الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" وفد بلاده في اجتماع الدورة الـ152 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، الذي عقد في الرياض، كما حضر أيضاً اجتماع المجلس الوزاري الخليجي مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف".

وشارك الوزير القطري أيضاً في الاجتماع المرئي الذي جمع وزراء خارجية الخليج ووزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، الذي بحث العلاقات الثنائية بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السعودية العلاقات القطرية الروسية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني فيصل بن فرحان سيرجي لافروف

اجتماع سعودي قطري في الرياض لمناقشة استكمال المصالحة الخليجية