وكالة الطاقة الذرية تتسلم مسودة قرار غربي ينتقد إيران

الثلاثاء 7 يونيو 2022 12:26 م

أرسلت الولايات المتحدة، والترويكا الأوروبي، مساء الإثنين، مسودة قرار ينتقد إيران، إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب عدم رد طهران على أسئلة الوكالة الأممية بشأن آثار اليورانيوم الموجودة في مواقع غير معلنة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن 3 دبلوماسيين، أن أمريكا والترويكا الأوروبي (بريطانيا وألمانيا وفرنسا)، أرسلت لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسودة قرار أعدته لانتقاد إيران لعدم الرد الكامل على أسئلة الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشأن آثار اليورانيوم الموجودة في مواقع غير معلنة.

وفي تقرير أواخر الشهر الماضي، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجود أسئلة لم تحصل على "توضيحات" بشأنها تتعلق بوجود آثار يورانيوم مخصب عثر عليها سابقا في 3 مواقع لم تعلن إيران بأنها كانت تجري فيها أنشطة نووية.

فيما توعّدت إيران برد "فوري" على أي خطوة "سياسية" تقوم بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث.

ويعني التقديم الرسمي لمشروع القرار، الذي اطلعت عليه "رويترز"، أنه سيجري مناقشته والتصويت عليه في اجتماع مجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة هذا الأسبوع.

وقال عدة دبلوماسيين إن من المرجح الموافقة على القرار على الرغم من تحذيرات إيران من العواقب على أمور منها المحادثات المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

بدورها، حذّرت الصين وروسيا، اللتان ما زالتا طرفا في الاتفاق النووي إلى جانب بريطانيا وألمانيا وفرنسا، من أنه من شأن أي قرار من هذا النوع أن يعرقل المفاوضات.

وعلّقت المباحثات رسميا في مارس/آذار الماضي، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية، وهو طلب امتنعت واشنطن عن تلبيته خصوصا قبيل انتخابات منتصف الولاية الرئاسية المرتقبة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحسب آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تملك إيران حاليا 43.1 كجم من اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%.

وفي حال تخصيبه بنسبة 90%، فسيصبح من الممكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية في غضون أقل من 10 أيام، بحسب تقرير نشرته "دافنبورت" الأسبوع الماضي.

وقالت إن "التسلح سيستغرق من عام إلى عامين، لكن عملية الكشف والتعطيل ستكون أكثر صعوبة فور نقل إيران اليورانيوم المستخدم لصنع الأسلحة من منشآت التخصيب المعلنة التابعة لها".

ونفت طهران مرارا وجود أي نوايا لديها لتطوير سلاح نووي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الترويكا الأوروبي وكالة الطاقة الذرية إيران الأمم المتحدة الاتفاق النووي

لا نتائج للمفاوضات.. تحذير من قرب إنتاج إيران قنبلة نووية

هاتفيا.. بوتين ورئيسي يؤكدان ضرورة مواصلة جهود إحياء الاتفاق النووي

تصعيد متبادل.. إيران تزيل كاميرات وتتوسع بأجهزة الطرد وقرار لوكالة الطاقة ينتقدها

قرار وكالة الطاقة بحق طهران.. السعودية وإسرائيل ترحبان وإيران تهدد وقوى غربية تلوح بعقوبات