لن ندعم سعيّد.. الغنوشي: لا نتحمل وحدنا مسؤولية السنوات العشر الماضية

السبت 30 يوليو 2022 03:18 م

رفض زعيم حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي" تحميل حركته وحدها مسؤولية الأوضاع في تونس، خلال السنوات العشر الماضية.

وقال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "نحن لا نبرئ أنفسنا من المسؤولية على السنوات العشر الماضية، ولكننا نرفض أن نكون وحدنا".

وأضاف أن نصف تلك المدة، كانت تحت حكم الرئيس السابق "الباجي قائد السبسي" وحزبه، و"الذي كان يتحكم بالبرلمان والحكومة وكل السلطات".

وشدد "الغنوشي" على أن العشرية الماضية "لم تكن سوداء"، ولكن "الثورة المضادة وخصوم الديمقراطية، قاموا بتشويهها وشيطنتها".

واعتبر أن التونسيين خلال الـ10 سنوات الماضية، تمتعوا بمستويات من الحرية، لا تختلف عما موجود في فرانكفورت أو لوس أنجليس أو لندن، وفق تعبيره.

وتعقيبًا على سؤاله عما إن كان سيدعم حكومة الرئيس "قيس سعيد": "نحن لا نرى أي إمكانية لأي تقدم اقتصادي في ظل الانقلاب وفي ظل الديكتاتورية.. ولذلك نحن نربط بين الديمقراطية والتنمية الاقتصادية".

وتابع "الغنوشي"، بالقول: "مشروع الرئيس قيس هو مشروع نظام فردي ديكتاتوري، ولا يمكن أن يطمئن المستثمرون وأصحاب الأعمال الخاصة إلى نظام ديكتاتوري، تغيب فيه استقلالية القضاء وحرية الصحافة وتغيب فيه المحاسبة".

وتعاني تونس منذ 25 يوليو/تموز 2021، من إجراءات انقلابية، قام بها الرئيس "قيس سعيد"، شملت إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويعتبر "سعيد"، قراراته وآخرها مشروع الدستور الجديد، امتدادا لعملية "تصحيح المسار"، فيما ترى المعارضة قرارات "سعيد" بأنها انقلاب على الديمقراطية ومتسبات ثورة الياسمين، وتكريس لحكم الفرد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغنوشي تونس قيس سعيد حركة النهضة

ردا على مخاوف غربية بشأن ديمقراطية تونس.. سعيد: أرفض التدخل الأجنبي

الغنوشي: التونسيون فشلوا في إسقاط الانقلاب مثل الأتراك