إيران تعلن تنشيط أجهزة نووية ردا على عقوبات أمريكية: لن نرضخ

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 03:32 م

علّق وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" على قرار اتخاذ الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد بلاده، قائلا، الثلاثاء، إنها لن تدفع إيران لتقديم تنازلات على طاولة المفاوضات النووية، وأن طهران ردت على القرار بتنشيط أجهزة نووية في مواقع لها تحت الأرض.

ووصف "عبداللهيان" العقوبات الأمريكية الجديدة بـ"الخطوة الاستعراضية التي لا تأثير لها".

وأضاف أن "الولايات المتحدة إذا كانت تريد الاستمرار في سياسة الحصار والتهويل علينا، فلن نكون مقيدين أبدا"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس"  الإيرانية.

وتابع أنه "ردا على العقوبات الأمريكية الأخيرة، أطلقنا عملية ضخ الغاز في المئات من أجهزة الطرد المركزي منذ الليلة الماضية".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت، الإثنين، فرض عقوبات على 6 كيانات إيرانية، فيما تعهدت واشنطن بمواصلة فرض العقوبات ضد طهران حتى العودة إلى الاتفاق النووي المبرم العام 2015.

من جهتها، أفادت وكالة "نور نيوز" المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الثلاثاء، بأن "أجهزة الطرد المركزي التي تم تزويدها بالغاز بعد إخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من النوعين IR1 و IR6، والتي تم تركيبها سابقا بمجمع نطنز النووي بمحافظة أصفهان وسط إيران، أصبحت جاهزة للتشغيل".

وأضافت الوكالة أن "هذه الأجهزة في القاعات المبنية في الطابق السفلي من منشأة نطنز، وهي في حالة أمان وحماية جيدة من وجهة نظر الدفاع المدني".

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "بهروز كمالوندي"، أعلن مساء الإثنين، أن "المنظمة بدأت بضخ الغاز في المئات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة تنفيذا لقرار البرلمان الإيراني بتقليص الالتزامات النووية".

وقال "كمالوندي"، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني: "بدأنا بضخ الغاز في مئات أجهزة الطرد المركزي الجديدة والمتطورة من بينها IR6".

وأوضح "كمالوندي" أنه "تم ضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في 500 جهاز طرد مركزي متطور من نوع IR6 بهدف الوصول إلى قدرة 190 ألف وحدة (سو) في مجال الطاقة الذرية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العقوبات على إيران الاتفاق النووي نووي ايران حسين امير عبداللهيان

بايدن: طورنا مقترحات جديدة لضمان عودة الاتفاق النووي مع إيران