رسميا.. تعثر التهدئة في غزة وصواريخ المقاومة تنهال على المدن المحتلة

الأحد 7 أغسطس 2022 05:31 م

تعثرت رسميا جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على المدنيين في غزة، ورد المقاومة بصواريخ وصلت إلى تل أبيب.

حيث أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الأحد، عن تأجيل اتفاق مع حركة "الجهاد الإسلامي"، بعد أن كان ينتظر أن يدخل هذا الاتفاق حيز  التنفيذ في الثامنة مساء الأحد بتوقيت غزة، بوساطة مصرية.

وفي الوقت نفسه، تكثف إطلاق صواريخ المقاومة على مدن وبلدات الداخل المحتل بشكل شديد خلال الساعة الماضية، في الوقت الذي وصل فيه عدد شهداء غزة إلى 41.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مصادر قولها إن تعثر اتفاق التهدئة جاء بسبب مطالب من حركة "الجهاد الإسلامي" بتقديم ضمانات من قبل مصر حول مصير القيادي بالحركة "بسام السعدي"، والذي اعتقلته قوات الاحتلال في الضفة الغربية، قبل أيام، وهو ما أشعل شرارة التوتر الذي تحول إلى تصعيد بعدما أقدمت إسرائيل على اغتيال القيادي بـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لـ"الجهاد"، "تيسير الجعبري"، الجمعة الماضي.

بالتزامن مع ذلك، انطلقت صافرات الإنذار في مدن تل أبيب واللد ونتانيا ومطار "بن جوريون"، فيما أفادت بيانات بوقف حركة الطيران بالمطار الأخير ومطار اللد أيضا، حيث أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات متتالية وكثيفة من الصواريخ من غزة باتجاه مستوطنات الغلاف ومناطق الداخل المحتل السالف ذكرها.

وفي غزة، استشهد عدد جديد من الفلسطينيين، بينهم أطفال؛ بسبب غارات إحداها استهدفت سيارة، وسط غزة، بينما استهدفت الثانية، على ما يبدو، تجمعا من الأشخاص بمنطقة الفالوجا في جباليا، شمالي القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن وصول عدد الشهداء إلى 41، بعد الاستهدافات الأخيرة.

وكانت قناة "الجزيرة" قد نقلت عن مصادر تأكيدها أن مصر تستعد لإعلان وقف لإطلاق النار في الثامنة مساء اليوم الأحد.

وكان القيادي بحركة "الجهاد"، "محمد الهندي"، قال، في وقت سابق، الأحد، إنه من المبكر الحديث عن موعد لوقف النار.

وأكد في تصريح صحفي لـ"شبكة قدس" الإخبارية أنه من المبكر الحديث عن موعد محدد لوقف إطلاق النار، رغم وجود اتصالات مكثفة مع الوسطاء خاصة مصر.

وأشار إلى أن مطالبهم يجب أن تكون واضحة ومحددة في الإعلان المصري قبل التوصل لتحديد ساعة وقف النار.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" قال، الأحد، خلال لقاء مع رؤساء بلدات مستوطنات غلاف غزة، إن إسرائيل تريد إنهاء العملية العسكرية في القطاع، بعد أن "حققت أهدافها" على حد قوله، مشيرا إلى أن استمرارها أكثر من ذلك قد يضر أكثر مما ينفع.

وكانت القناة الـ13 الإسرائيلية قالت، الأحد أيضا، إن رئيس جهاز الأمن العام "شاباك" أوصى المجلس الأمني الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "كابينت"، ببدء العمل لإنهاء العملية العسكرية في غزة.

ونقلت القناة عن مصادرها أن نية الـ "كابينت" هي عدم توسيع العملية العسكرية في قطاع غزة، وذلك بعدما اطلع الوزراء على تقارير مفادها أن "جميع الأهداف العسكرية تحققت".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة التهدئة وقف إطلاق النار الجهاد الإسلامي صواريخ المقاومة

رسميا.. وقف إطلاق نار بين الجهاد الإسلامي وإسرائيل بوساطة مصرية

بالأرقام.. حصيلة 66 ساعة من العدوان الإسرائيلي على غزة