أبوظبي التجاري يجمع 500 مليون دولار من طرح سندات خضراء

السبت 10 سبتمبر 2022 02:29 م

أعلن بنك أبوظبي التجاري جمع 500 مليون دولار من طرح سندات خضراء وهي عبارة عن "صك استدانة" مثل السندات التقليدية، لكنها تكون مخصصة فقط لجمع التمويل للمشروعات الصديقة للبيئة، مثل الطاقة المتجددة وغيرها.

ومن مزايا السندات الخضراء عن الأخرى التقليدية، أنها تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادا على أسواق معينة.

ووفق بيان صادر عن البنك، فقد تم إصدار السندات بأجل استحقاق مدته 5 سنوات، بهامش بلغ 115 نقطة أساس فوق معدل أسعار سندات الخزينة وبمعدل فائدة يبلغ 4.5% 

وذكر البنك أنه تمت تغطية الإصدار بواقع 3.8 ضِعف بعد استقطاب مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين حيث بلغت قيمة الطلبات الإجمالية ما يزيد على 1.9 مليار دولار.

وفي وقت سابق أكد بنك أبوظبي التزامه بتقديم 35 مليار درهم من التسهيلات الائتمانية للتمويل الأخضر بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد المناخي في عمليات البنك التشغيلية، بما يتماشى مع طموحات حكومة الإمارات للوصول إلى الحياد المناخي.

وتجتذب السندات الخضراء مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة والمسؤولة والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءا من تحليلهم الاستثماري.

كما تساعد السندات الخضراء أيضا على زيادة الوعي بالبرامج البيئية للمصدرين حيث يقول البنك الدولي تبين أن السندات الخضراء أداة فاعلة في زيادة الوعي وفتح حوار موسع مع المستثمرين بشأن المشروعات التي تساعد على التصدي لتحدي تغير المناخ وغيره من التحديات البيئية.

وصدرت أول سندات خضراء عام 2007، من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، وبدأت السوق تنمو ببطء، قبل أن تشهد زخمًا قويًا، بسبب المبادرات الخضراء العالمية مثل اتفاقية باريس للمناخ 2015.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سندات خضراء بنك أبوظبي التجاري إصدار سندات خضراء

مصر تعتزم اقتراض 7.5 مليار دولار عبر سندات عادية وخضراء

بنك أبوظبي الأول يجمع 700 مليون دولار سندات خضراء