%67 من حصص نظرائه بسوق الأسهم.. مدير تنفيذي لشركة سعودية يملك 4.4 مليار ريال

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 06:15 ص

كشفت صحيفة سعودية، الثلاثاء، أن 74 رئيسا تنفيذيا يملكون حصصا في شركاتهم المدرجة في سوق الأسهم بالمملكة بنهاية تداولات الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري، تبلغ قيمتها الإجمالية 6.53 مليار ريال، فيما يستحوذ مدير شركة المواساة "ناصر سلطان فهد السبيعي" على 67% من القيمة الإجمالية لملكية الرؤساء التنفيذيين في السوق بقيمة 4.4  مليار ريال.

وذكرت "الاقتصادية"، في تقرير لها، أن بقية الشركات بلا ملكية للرؤساء التنفيذيين، مشيرة إلى أن نظام الشركات لا يلزم الرؤساء التنفيذيين بالتملك في شركاتهم.

واستند التقرير إلى بيانات سوق الأسهم السعودية، لافتا إلى أن حصة "ناصر السبيعي" تمثل 17.5% في شركة المواساة.

وتجاوزت ملكية 7 رؤساء تنفيذيين الـ100 مليون ريال لكل منهم في شركاتهم المدرجة، أكبرهم بعد "ناصر السبيعي"، بحسب التقرير، "عبدالكريم عبدالرحمن ناصر العقيل"، الرئيس التنفيذي لشركة "جرير"، بـ666 مليون ريال، هي قيمة حصته البالغة 3.2% في الشركة.

ويأتي "محمد صالح محمد الحمادي"، الرئيس التنفيذي لشركة "الحمادي"، في المركز الثالث بـ343 مليون ريال قيمة حصته البالغة 4.9% في الشركة، ثم "مشعل محمد ناصر الكثيري"، الرئيس التنفيذي لشركة "الكثيري" بـ236 مليون ريال قيمة حصته البالغة 43.4% في الشركة.

واحتل "محمد جلال علي فهمي"، الرئيس التنفيذي لشركة "إكسترا"، المركز الخامس بـ209 ملايين ريال قيمة حصته البالغة 2.9% في الشركة، ثم "عبدالله فيصل عبدالعزيز البريكان"، الرئيس التنفيذي لشركة "رتال"، بـ183 مليون ريال قيمة حصته البالغة 3.5% في الشركة.

وفي المركز السابع يأتي "بندر محمد عبدالله الصمعاني"، الرئيس التنفيذي لشركة "صدر"، بـ106 ملايين ريال قيمة حصته البالغة 11.5% في الشركة.

أما أكبر الحصص للرؤساء التنفيذيين في الشركات، فأظهرت بيانات سوق الأسهم السعودية أن 12 رئيسا تنفيذيا يملك كلا منهم أكثر من 20% في شركته، تصدرهم "مشعل محمد ناصر الكثيري" كأكبر الرؤساء التنفيذيين من حيث نسبة الملكية في شركته بحصة تبلغ 43.4%.

وجاء خلفه "ناصر سلطان فهد السبيعي" بحصة 17.5% في الشركة، ثم "بندر محمد عبدالله الصمعاني" بحصة 11.5%.

يذكر أن شركة السوق المالية السعودية "تداول" بدأت في 10 يوليو/تموز 2016، تطبيق قرار مجلس هيئة السوق المالية بشأن آلية الإفصاح عن ملكية المستثمرين في السوق، عبر موقعها الإلكتروني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ناصر سلطان فهد السبيعي شركة المواساة

المديرون التنفيذيون بالسعودية هدف مفضل للهجمات السيبرانية