مصادر بريطانية تستبعد حضور ولي العهد السعودي لجنازة إليزابيث

الأحد 18 سبتمبر 2022 03:17 م

قالت مصادر بوزارة الخارجية البريطانية، إنه بات من المستبعد حضور ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" جنازة ملكة البلاد الراحلة "إليزابيث الثانية"، بعد جدل حقوقي ولتلافي حرج سياسي، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن "ابن سلمان" سيذهب إلى لندن، الأحد، لتقديم واجب العزاء للملك الجديد "تشارلز الثالث"، لكن تقارير أخرى أكدت أنه سيعود للمملكة على أن تحضر شخصية سعودية رفيعة أخرى مراسم الجنازة، الإثنين.

وفي هذا الإطار، نقلت "رويترز" عن أحد المصادر قولها إن التغيير في الخطة جاء من جانب السعودية.

وكانت انتقادات كثيرة تعالت بعد أنباء عن إمكانية حضور ولي العهد السعودي للجنازة، وأدانت "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول (2018)، فكرة توجه "بن سلمان" إلى لندن لتقديم واجب العزاء للعائلة الملكية.

ونقلت صحيفة "الجارديان" عن "جنكيز" ومدافعين عن حقوق الإنسان قولهم إن "بن سلمان يحاول استخدام الحداد لكسب الشرعية".

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك رأيا يرى أن حضوره الجنازة قد يشكل "تهديدا أمنيا غير مقبول أو تشويشا على المراسم" لاحتمال خروج احتجاجات مناهضة لولي العهد في حال حضوره.

يذكر أن لندن فرضت عقوبات (شملت إجراءات حظر سفر) على أشخاص سعوديين على صلة بعملية القتل بينهم مقربون من الأمير "بن سلمان".

وستقام جنازة "إليزابيث الثانية" في كنيسة دير وستمينستر في لندن، الإثنين المقبل، حيث ينتظر قدوم ملايين الأشخاص، ما يطرح تحديا أمنيا ولوجستيا كبيرا.

وهذه أول مراسم من نوعها تقام في المملكة المتحدة منذ نحو 6 عقود، ومن المتوقع أن يحضرها أكثر من 100 من ملوك وقادة دول وشخصيات من عائلات ملكية في أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية البريطانية محمد بن سلمان جنازة الملكة إليزابيث حقوق الإنسان جمال خاشقجي