الجارديان: مخاوف بريطانية من تشويش زيارة بن سلمان على جنازة الملكة إليزابيث

الجمعة 16 سبتمبر 2022 02:26 م

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ثمة مخاوف متصاعدة في لندن من تداعيات الحضور المحتمل لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لجنازة الملكة "إليزابيث الثانية" المقررة الإثنين.

وتأتي هذه المخاوف بالرغم من إشارة تقارير متداولة إلى أن ولي العهد سيذهب إلى لندن الأحد لتقديم واجب العزاء للملك الجديد "تشارلز الثالث"، ثم يعود للمملكة على أن يحضر شخصية سعودية رفيعة أخري مراسم الجنازة الإثنين.

وعلقت "الجارديان" أنه حتى الآن لم يتم التأكيد سواء من مصادر سعودية أو بريطانية على حضور ولي العهد لمراسم الجنازة خلال زيارته الأولي لبريطانيا منذ اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في عام 2018.  

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك رأيا يرى أن حضوره الجنازة قد يشكل "تهديدا أمنيا غير مقبول أو تشويشا على المراسم" لاحتمال خروج احتجاجات مناهضة لولي العهد في حال حضوره.

يذكر أن لندن فرضت عقوبات (شملت إجراءات حظر سفر) على أشخاص سعوديين على صلة بعملية القتل بينهم مقربون من الأمير "محمد بن سلمان"

وستقام جنازة "إليزابيث الثانية" في كنيسة دير وستمينستر في لندن، الإثنين، المقبل، حيث ينتظر قدوم ملايين الأشخاص، ما يطرح تحديا أمنيا ولوجستيا كبيرا.

وهذه أول مراسم من نوعها تقام في المملكة المتحدة منذ نحو 6 عقود. ومن المتوقع أن يحضرها أكثر من 100 من ملوك وقادة دول وشخصيات من عائلات ملكية من أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان جنازة الملكة إليزابيث ولي العهد السعودي

ولي العهد الكويتي يتسلم حجة وقفية للأمير الراحل الشيخ صباح في القدس

مصادر بريطانية تستبعد حضور ولي العهد السعودي لجنازة إليزابيث

هؤلاء ممثلو دول الخليج في جنازة الملكة إليزابيث.. من يمثل السعودية؟

الأولى منذ اغتيال خاشقجي.. بن سلمان يزور بريطانيا قبل نهاية العام