الأولى منذ اغتيال خاشقجي.. بن سلمان يزور بريطانيا قبل نهاية العام

السبت 15 يوليو 2023 06:29 ص

يتوقع أن يزور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، العاصمة البريطانية لندن، قبل نهاية العام الحالي، وسط ترتيبات أن تشهد توقيع اتفاقات تصب في مصلحة الطرفين.

وتمثل الزيارة "أحدث علامة على ترحيب الدول الغربية بعودة الأمير محمد بن سلمان لتطوي حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، على الرغم من المخاوف حول سجل حقوق الإنسان في السعودية، وفق ما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز".

وقالت الصحيفة، إن بريطانيا وجهت الدعوة لولي العهد السعودي، لكن لم يتم الاتفاق على التجهيزات الدقيقة لها، متوقعة أن تتم في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني.

ولم يحدد مسؤول حكومي بريطاني أسباب أو توقيت الزيارة، وقال: "الأمر متروك لهم، نظرا لأننا نحتاج لهم أكثر مما يحتاجون إلينا".

وكانت آخر زيارة لولي العهد السعودي لبريطانيا، في مارس/آذار عام 2018، أي قبل نحو 6 أشهر من مقتل خاشقجي، والتي صاحبتها مشاركة نحو 200 شخص في تظاهرة احتجاجية امام مقر رئاسة الحكومة البريطانية احتجاجا على زيارة بن سلمان، بسبب الحرب التي تخوضها الرياض في اليمن حينها.

وحددت الصحيفة مجموعة من الأسباب التي تدفع إلى تعزيز العلاقات بين الرياض ولندن، والتي في مقدمتها محاولة بريطانيا للبحث عن تعزيز الاستثمارات خاصة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، حيث تتجه أنظارها نحو دول الخليج.

ولم يصدر أي تعليق بريطاني، أو سعودي على ما أوردته صحيفة "فايننشال تايمز"، التي قالت إن "الحكومة البريطانية تسعى إلى تعميق علاقاتها مع السعودية، وجذب الاستثمارات من البلد الخليجي الغني بالنفط".

وخلال العامين الماضيين، تعهد الإمارات وقطر باستثمار 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا من خلال الصناديق السيادية، فيما أعلنت البحرين مؤخرا عن استثمار قيمته مليار جنيه إسترليني في المملكة المتحدة.

وقاد صندوق الاستثمارات العامة السعودية تحالفا لشراء نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، في عام 2021، فيما افتتح صندوق الثروة السيادي السعودي مكتبا في لندن، العام الماضي.

كما أن بريطانيا تسعى لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي الذي يضم: السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وعُمان، إذ أنها أجرت عدة جولات مفاوضات في هذا الإطار.

أما صحيفة "الجارديان"، فقالت إنه في حال الوصول لاتفاقية تجارة حرة، فقد يعني ذاك زيادة التبادلات بـ16% على الأقل، ما يعني زيادة إيرادات الاقتصاد البريطاني بأكثر من 1.6 مليار جنيه إسترليني.

وبلغت قيمة التبادلات التجارية بين المملكة المتحدة ودول الخليج أكثر من 30 مليار جنيه إسترليني عام 2020، وفقا للحكومة البريطانية التي تعتبر أن "اتفاقا تجاريا موسعا سيسمح لعلاقاتنا بالارتقاء".

ويشير تقرير الصحيفة، إلى أن السعودية قد يكون لها مصالح لإتمام هذه الزيارة وفي مقدمتها سعي الرياض إلى كسب تصويت بريطانيا، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على استضافه معرض "إكسبو 2030" الذي تنافسها عليها إيطاليا.

ويشكل عام 2030 نقطة تحول هامة للسعودية والتي ستتحقق فيها "رؤية السعودية 2023" والتي تعتمد على تنويع مصادر الدخل والاقتصاد بعيدا عن إيرادات النفط.

من جانبها، انتقدت بولي تروسكوت من منظمة العفو الدولية، الزيارة المتوقعة، وقالت إن مد بريطانيا للسجادة الحمراء أمام زيارة ولي العهد السعودي تعني قدرته على "استخدام الزيارة لإعادة تأهيل نفسه ضمن المسرح العالمي".

وأضافت: "يبدو أن تنظيم الزيارة يأتي في وقت تتزامن فيه مع حادثة مقتل خاشقجي قبل 5 سنوات.. في جريمة تم التستر عليها بشكل أساسي من قبل السلطات السعودية".

وفي عام 2018، انتقدت ورقة بحثية نشرها معهد السياسات لمجموعة أكسفورد للأبحاث ما أسمته "نفوذا للسعودية في التأثير على بريطانيا"، معتبرة أن لندن تقدم "غطاء دبلوماسيا للسعودية" ما يشكل تقويضا لمبادئ الليبرالية على المستوى الدولي.

وأشارت إلى أن الفوائد الاقتصادية لبريطانيا من السعودية محدودة و"مشكوك فيها"، فيما تتكبد لندن تكاليف على حساب سمعتها نتيجة لعلاقاتها مع الرياض.

وبعد عزلته الدولية التي استمرت عدة سنوات، قام محمد بن سلمان بعدة جولات في أوروبا، وآسيا، كما استقبل قادة أبرزهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، رغم أن الأخير كان قد وعد خلال حملته الانتخابية بمحاربة ابن سلمان بسبب جريمة قتل خاشقجي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان بريطانيا خاشقجي الطاقة حقوق الإنسان

سوناك وبن سلمان يتفقان على تعزيز العلاقات واللقاء في أقرب فرصة

ذا تليجراف: الاستثمار والصناعة.. بريطانيا تريد جذب السعودية لسبب آخر غير النفط

بعد 5 سنوات.. لماذا تغاضى العالم عن قتل خاشقجي وأوقف حملته ضد السعودية؟

بعد 5 سنوات من مقتل خاشقجي.. كيف يمكن للديمقراطيات محاسبة السعودية على انتهاكاتها؟