"السيادي السعودي" يعين فريقا ضخما من الموظفين لتوسيع استثماراته بأمريكا

الاثنين 19 سبتمبر 2022 05:12 م

تخطط شركة "يو إس إس إيه انترناشونال" الأمريكية المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (السيادي السعودي) البالغ حجمه 620 مليار دولار؛ لتوظيف فريق من نحو 50 موظفا لمكتبها في نيويورك، وذلك في إطار مساعيها لتوسيع استثماراتها في البلاد.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة قولها إن الوظائف التي ستعينها الشركة المذكورة تتضمن أبحاث الاستثمار والقانون والامتثال، ورئيس الموظفين، بالإضافة لتشكيل فريق لتداول الأسهم في مرحلة لاحقة.

وذكرت الوكالة أن الصندوق، الذي يترأسه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، يستهدف تعزيز تواجده في الأسواق المالية؛ حيث يتطلع إلى تحقيق هدف السيطرة على ما يقرب من 1.1 تريليون دولار من الأصول بحلول عام 2030.

وحاليا، يدير الصندوق محفظة من الأسهم الأمريكية تبلغ قيمتها نحو 40 مليار دولار، بما في ذلك حصص في "بلاك روك"، و"جيه بي مورجان"، و"أوبر".

وفي وقت سابق من هذا العام، استثمر الصندوق أكثر من 7 مليارات دولار  بالأسهم الأمريكية، في الوقت الذي تعرضت فيه الأسواق لضربة من مخاوف الركود.

وتعكس فورة الشراء الأخيرة لصندوق الاستثمارات العامة في الولايات المتحدة، استراتيجية الصندوق التي أطلقها في أوائل عام 2020 عندما أنفق المليارات في اقتناص حصص في شركات تضررت تقييماتها مع ظهور جائحة "كورونا".

وقال محافظ الصندوق "ياسر الرميان" إن المملكة أضاعت فرصة شراء أسهم رخيصة خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وأوضحت مصادر "بلومبرج" أنه على الرغم من وجود فريق أمريكي وفقا للخطط الجديدة، فإن الموظفين في المقر الرئيسي لصندوق الاستثمارات العامة في الرياض سيواصلون تحمل المسؤولية عن جميع القرارات الاستثمارية.

وقالت المصادر إن الصندوق لا يخطط للتقدم بطلب للحصول على ترخيص لتداول الأسهم الأمريكية مباشرة أو من خلال وحدة نيويورك، وسيواصل استخدام الوسطاء لتنفيذ التداولات.

وأكدت أن الفريق في نيويورك سيساعد بدلا من ذلك في الإشراف على التداولات وسد الفارق الزمني بين المملكة والولايات المتحدة.

ومنذ أن تحول صندوق الاستثمارات العامة من شركة قابضة محلية إلى مستثمر عالمي في عام 2016، بدأ في اقتناص الأصول دوليا وافتتاح مكاتب في نيويورك ولندن وهونج كونج.

كما تقدّم بطلب للحصول على رخصة مستثمر مؤسسي أجنبي مؤهل في الصين.

المصدر | بلومبرج-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية السيادي السعودي استثمارات في أمريكا تعيين موظفين يو إس إس إيه انترناشونال

بلومبرج: السيادي السعودي الأوفر حظا لشراء حصة في "ستاربكس"

استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية تنخفض إلى 119.7 مليار دولار