6 دول تقدم مقترحا إلى الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على إيران

الاثنين 3 أكتوبر 2022 12:29 م

قدّمت ألمانيا وفرنسا والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا والتشيك، الإثنين، مقترحات إلى الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب قمعها الاحتجاجات المتعلقة بحقوق المرأة.

وتستهدف العقوبات المقترحة 16 شخصا ومنظمة ومؤسسة مسؤولة عن قمع الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء إيران بعد مقتل الشابة "مهسا أميني" إثر احتجازها لدى شرطة الأخلاق، حسبما أوردت مجلة "شبيجل" الألمانية.

ودعت الدول صاحبة المقترحات أن يتخذ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن هذه العقوبات خلال اجتماعهم يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، مع عدم توقع أي مقاومة من الأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك"، الإثنين، إن قمع طهران للاحتجاجات يأتي بمثابة "تعبير عن الخوف المطلق من التعليم وقوة الحرية" ووعدت بفرض عقوبات.

وكتبت "بيربوك" عبر تويتر: "من الصعب تحمّل فكرة أن خيارات سياستنا الخارجية محدودة. لكن يمكننا تضخيم صوتهم (المحتجين) ونشر الدعاية وتوجيه اتهامات وفرض عقوبات. وهذا ما نقوم به".

 

 

وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية، التي بدأت في جنازة "مهسا أميني" (22 عاماً) في 17 سبتمبر/أيلول الماضي ببلدة سقز الكردية، لتتحول إلى أكبر استعراض لمعارضة للسلطات الإيرانية منذ سنوات، إذ يدعو كثيرون إلى إنهاء حكم رجال الدين المستمر منذ أكثر من 4 عقود.

وتقول منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، ومقرها النرويج، إن أكثر من 100 شخص قتلوا بسبب قمع السلطات للاحتجاجات.

فيما لم تعلن السلطات الإيرانية عدد القتلى، واكتفت بالتأكيد على أن العديد من أفراد قوات الأمن قُتلوا على أيدي "مثيري شغب وبلطجية مدعومين من أعداء أجانب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتحاد الأوروبي العقوبات الاتفاق النووي

رغم العقوبات.. أمريكا تسمح بتصدير بعض معدات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى إيران

خامنئي يهاجم السعودية وإعلامها بسبب اهتمامها باحتجاجات إيران

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران

تحركات ألمانية لتجميد أصول مسؤولين عن قمع الاحتجاجات في إيران

بعد قمع الاحتجاجات ودعم روسيا.. عقوبات أوروبية مرتقبة ضد إيران

إيران: العقوبات الأوروبية بشأن الاحتجاجات مبنية على تضليل واسع