تراقيا هي الأنسب.. أردوغان يوجه بدراسة اقتراح روسيا بإنشاء مركز دولي لتوزيع الغاز

الجمعة 14 أكتوبر 2022 11:02 ص

وجه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وزارة الطاقة بدراسة الاقتراح الروسي بإنشاء مركز الغاز، مرجحا أن تكون منطقة تراقيا (شمال غربي البلاد) الأنسب.

جاء ذلك في حديثه للصحفيين في الطائرة أثناء عودته من العاصمة الكازاخستانية أستانا، بعد مشاركته في مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا" (سيكا).

ونقلت وكالة "الأناضول" (رسمية)، عن "أردوغان"، قوله: "سنقوم بإنشاء مركز الغاز في تركيا بالمكان الأنسب بمشيئة الله، ولدينا مركز توزيع وطني لكن الجديد سيكون دوليًا".

وأشار إلى أنه ونظيره الروسي "فيلادمير بوتين" أعطيا التعليمات للمؤسسات المعنية في البلدين من أجل العمل المشترك في هذا الخصوص.

وأوضح أنّ وزارة الطاقة التركية ستعمل مع الجانب الروسي من أجل دراسة إنشاء مركز الغاز وعرض النتائج، قائلاً: "سنقوم بعدها باتخاذ خطوات ولا مجال للانتظار بهذا الخصوص".

وأضاف الرئيس التركي، أن أنقرة وموسكو ستعملان فورا على تنفيذ مقترح "بوتين" لنقل الغاز الروسي عبر تركيا، إلى القارة الأوروبية.

والخميس، وفي اجتماع في كازاخستان، قال "بوتين" إن تركيا وفرت أفضل طريق من حيث الثقة وإمكانية الاعتماد عليها لتوصيل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، وإن المنصة المقترحة (مركز الغاز في تركيا) ستسمح بتحديد الأسعار من دون تدخل السياسة.

وتتطلع روسيا إلى إعادة توجيه الإمدادات بعيدا عن خطوط أنابيب "نورد ستريم" الواقعة في قاع بحر البلطيق، والتي دمرتها انفجارات في الشهر الماضي، وما زالت تجري التحقيقات بشأنها.

وألقت روسيا باللوم على الغرب، من دون تقديم أدلة، ورفضت ما دعته بالتأكيدات "الحمقاء" أنها خرّبت خطوط الأنابيب بنفسها.

ويرتكز المشروع على نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا ومنها إلى دول جنوب وشرق أوروبا عبر أنابيب ناقلة تمر من البحر الأسود وعبر الأراضي التركية، لتعويض التدفق المتذبذب جراء تضرر أنابيب "نورد ستريم".

ويبلغ طول الخط الأول من التيار التركي 930 كيلومترا، ويعبر قاع البحر الأسود وهو مخصص لنقل الغاز إلى تركيا، أما الثاني والذي يبلغ طوله 180 كيلومترًا فيخترق الأراضي التركية إلى حدودها الغربية، وهو مخصص لنقل الغاز إلى الجوار الأوروبي.

وتبلغ قدرته الإجمالية قرابة 31.5 مليار متر مكعب سنويا، ويمكن له أن يغطي احتياجات دول شرق وجنوب أوروبا بالكامل من الغاز.

وقال "بوتين" لـ"أردوغان" إن مركز الغاز في تركيا "لن يكون مجرد منصة للإمدادات، ولكن أيضا لتحديد السعر، لأن هذه قضية مهمة للغاية".

وأضاف: "الأسعار اليوم مرتفعة.. يمكننا بكل سهولة تنظيمها لتكون في المستوى الطبيعي للسوق، من دون أي تدخل للسياسة".

وكانت روسيا تتيح ما يقرب من 40% من إمدادات أوروبا من الغاز قبل اندلاع حرب أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، ولكنها خفضت التدفق بشدة حتى قبل الانفجارات، وألقت باللوم على مشاكل فنية قالت إنها كانت نتيجة لعقوبات الغرب.

ورفضت الحكومات الأوروبية التفسير الروسي، واتهمت موسكو باستغلال الطاقة سلاحا سياسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الغاز روسيا مركز الغاز أردوغان بوتين

تركيا تدعو لدراسة مقترح بوتين بإنشاء مركز للغاز الأوروبي بأراضيها

بوتين: ندرس توجيه إمدادات نورد ستريم للبحر الأسود وإقامة مركز للغاز بتركيا