مجلة أمريكية: تهريب معدات إلى إيران لتوفير إنترنت للمحتجين

الأحد 23 أكتوبر 2022 08:14 ص

أفادت تقارير أمريكية، بتهريب أجهزة استقبال هوائية لخدمة "ستارلينك" للأقمار الصناعية، إلى إيران، بهدف توفير خدمة الانترنت للمحتجين حال إغلاق السلطات للشبكة العنكبوتية.

وذكرت مجلة "تايم" الأمريكية أن الملياردير الأمريكي "إيلون ماسك"، الذي تملك شركته "سبايس إكس" نشط أقماره الاصطناعية فوق إيران خلال الشهر الماضي، بعد أن مهدت الحكومة الأمريكية الطريق أمام شركات التكنولوجيا للعمل هناك لدعم موجة من الاحتجاجات.

والجمعة، أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية بأن البيت الأبيض أجرى محادثات مع "ماسك" لبحث إمكانية توفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية لإيران، وفقا لمسؤولين مطلعين على المناقشات.

وقالت الشبكة إن المحادثات تأتي في الوقت الذي تبحث إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن طرق لدعم حركة الاحتجاج الإيرانية التي اندلعت الشهر الماضي على خلفية وفاة "مهسا أميني".

واشتكى الناشطون في إيران من انقطاع خدمات الإنترنت في مناطق متفرقة من البلاد وذلك بهدف قطع المتظاهرين عن الوصول للعالم الخارجي.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق من اليوم، جهاز استقبال ستارلينك يبحث عن إشارة على سطح أحد المنازل يقال إنه في طهران.

واندلعت الاحتجاجات الحالية في إيران بعد وفاة الشابة، "مهسا أميني"، البالغة من العمر 22 عاما في 16 سبتمبر/ أيلول أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق".

وبعد ارتفاع وتيرة التظاهرات، ينقطع الإنترنت معظم اليوم في طهران والمراكز السكانية الأخرى. كما أُغلق إنستجرام وتم تصفية المنصات المتبقية بشدة.

وتوفر ستارلينك التي أطلقت أواخر العام 2020 خدمة الإنترنت السريعة إلى الزبائن في المناطق حيث تعد شبكات الإنترنت الأرضية الثابتة والمتحركة ضعيفة، عبر مجموعة أقمار صناعية موضوعة في مدار أرضي منخفض.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خدمة ستارلينك الإنترنت إيران احتجاجات إيران

قيود على الإنترنت وتعطيل دوام الجامعات لمواجهة الاحتجاجات في إيران

أمريكا تكشف عن إجراءات لتسهيل اتصال الإيرانيين بالإنترنت