القتلى في تزايد.. حجب الإنترنت يتواصل في إيران

السبت 8 أكتوبر 2022 08:05 م

رصدت شركات مراقبة الإنترنت على مستوى العالم، قطع خدمة الإنترنت عن إقليم كردستان في إيران، وسط ارتفاع وتيرة حركة الاحتجاج في البلاد وتصاعد العنف ضد المتظاهرين.

وقالت خدمة "نت بلوك" إن بيانات الشبكة الحية تظهر أن الإنترنت انقطع في سنداج بإقليم كردستان إيران.

ومنذ بدء الاحتجاجات الشهر الماضي، قالت "نت بلوكس" إنها سجلت أشد انقطاعات للإنترنت منذ عام 2019، عندما أوقفت السلطات الإيرانية شبكة الإنترنت أيضًا وسط احتجاجات مناهضة للحكومة، حيث كافح المجتمع الدولي لتتبع الحملة التي أعقبت ذلك.

وأطلقت قوات الأمن الإيرانية النار على المتظاهرين واستخدمت الغاز المسيل للدموع في مدينتي سنندج وسقز الكرديتين في احتجاجات جديدة ظهر يوم السبت، بحسب منظمة هنغاو الإيرانية لحقوق الإنسان.

وفي سنندج، أطلقت قوات الأمن النار وقتلت سائقًا في سيارته، بينما أصيب معلمان في إحدى مدارس ساقز، حسب "هينغاو"، التي قالت إن متظاهرا آخر أصيب في بطنه برصاص قوات الأمن التابعة للحرس الثوري الإيراني وتوفي.

وبينما لم تعلن السلطات الإيرانية عن العدد الدقيق للقتلى في الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة، فقد تمكنت منظمات حقوق الإنسان المستقلة حتى الآن من تأكيد مقتل ما لا يقل عن 185 شخصًا في هذه الاحتجاجات.

وفي تقريرها الأخير عن ضحايا الاحتجاجات المستمرة في إيران، كتبت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، السبت أنه من بين 185 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم في هذه الاحتجاجات، من المحتمل أن يكون بينهم 19 صبيا دون سن 18 عاما.

واجتذبت الاحتجاجات التي خرجت منذ وفاة أميني، الكردية الإيرانية، في أعقاب احتجاز "شرطة الأخلاق" لها في طهران في 13 سبتمبر/أيلول بسبب "ملابسها غير المناسبة"، مشاركة واسعة من أنحاء إيران.

ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979 في إيران، يتم إلزام النساء قانونا بارتداء ملابس "إسلامية" محتشمة؛ ويعني هذا عمليا أنه يجب على النساء ارتداء شادور، أو عباءة لكامل الجسم، أو غطاء رأس ومعطف يغطي أذرعهن.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت إيران عدة حملات ضد الحجاب الإلزامي، لكن شرطة الآداب الإيرانية شنت حملة ضد النساء المتهمات بعدم الامتثال لقواعد اللباس؛ ما دفع معارضي هذا التوجه للمطالبة باتخاذ إجراء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران إيران مهسا أميني قتلى إيران قطع الإنترنت

فرنسا تحث رعاياها على مغادرة إيران: أي زائر معرض للاعتقال

انتحار ومرض دماغي.. السلطات الإيرانية تتبرأ من قتل مهسا وسارينا

نشروا صور ضحايا الاحتجاجات.. قراصنة يخترقون التليفزيون الإيراني

لأول مرة.. السلطات الإيرانية تعرض إجراء حوار مع المعارضة لوقف الاحتجاجات

منظمة حقوقية: 108 حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران

داعية إيراني سني يتهم خامنئي بقتل المتظاهرين.. والحرس الثوري: "سيكلفك غاليا"

مجلة أمريكية: تهريب معدات إلى إيران لتوفير إنترنت للمحتجين