طالبات إيرانيات يهاجمن رئيسي: اغرب عن وجوهنا (فيديو)

السبت 8 أكتوبر 2022 04:57 م

هاجمت طالبات إيرانيات، رئيسهم "إبراهيم رئيسي"، بعد أن وصف المتظاهرين المحتجين على وفاة الشابة "مهسا أميني" بـ"مثيري الشغب" و"الذباب".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو تظهر فيه عشرات الطالبات وهن يرددن "اغرب عن وجوهنا"، خلال زيارة "رئيسي"، لحرم جامعتهن السبت.

ونشر حساب "تصوير1500" على موقع "تويتر"، مقطعاً مصوراً قال إنه لطالبات يهتفن "اغرب عن وجوهنا يا رئيسي"، و"اغربوا عن وجوهنا يا ملالي"، بينما كان الرئيس يزور حرم جامعتهن.

وخلال الزيارة أدان "رئيسي" احتجاجات المتظاهرين الغاضبين لوفاة "أميني"، وخاطب الأساتذة والطلاب في جامعة الزهراء في طهران، حيث ألقى قصيدة وصف فيها المحتجين بـ"مثيري الشغب" و"الذباب".

واجتذبت الاحتجاجات التي خرجت منذ وفاة أميني، الكردية الإيرانية، في أعقاب احتجاز "شرطة الأخلاق" لها في طهران في 13 سبتمبر/أيلول بسبب "ملابسها غير المناسبة"، مشاركة واسعة من أنحاء إيران.

ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979 في إيران، يتم إلزام النساء قانونا بارتداء ملابس "إسلامية" محتشمة؛ ويعني هذا عمليا أنه يجب على النساء ارتداء شادور، أو عباءة لكامل الجسم، أو غطاء رأس ومعطف يغطي أذرعهن.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت إيران عدة حملات ضد الحجاب الإلزامي، لكن شرطة الآداب الإيرانية شنت حملة ضد النساء المتهمات بعدم الامتثال لقواعد اللباس؛ ما دفع معارضي هذا التوجه للمطالبة باتخاذ إجراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران طالبات إيران اغرب عن وجوهنا احتجاجات إيران مهسا أميني

إيران تلاحق لاعبها علي كريمي لدعمه الاحتجاجات ضد وفاة أميني

القتلى في تزايد.. حجب الإنترنت يتواصل في إيران