مصر تستهدف زيادة رأسمال صندوقها السيادي إلى تريليون جنيه

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 04:00 م

تستهدف مصر زيادة رأسمال صندوقها السيادي من 400 مليار جنيه حالياً (20.38 مليار دولار تقريبا)، إلى تريليون جنيه (50.94 مليار دولار) خلال 5 سنوات.

كشف ذلك وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية "هالة السعيد"، في تصريحات للملتقى الاقتصادي "العلاقات المصرية الإماراتية.. شراكة اقتصادية متكاملة"، لافتة إلى أن هذه الزيادة تأتي من أجل تنفيذ المشروعات والمخطط الخاص بالصندوق.

وبلغ رأسمال "صندوق مصر السيادي" عند التأسيس في العام 2018 نحو 200 مليار جنيه (10.15 مليارات دولار) الذي تضاعف إلى 400 مليار جنيه حالياً (20.30 مليار دولار).

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي "أيمن سليمان"، عن إطلاق جولة ترويجية لـ"صندوق ما قبل الطروحات" التابع للصندوق السيادي في عدد من عواصم العالم، بهدف إتاحة نافذة اكتتاب لمستثمرين استراتيجيين في الشركات المصرية تمهيداً لطرحها في البورصة.

كما أكدت الوزيرة المصرية أنَّ "صندوق ما قبل الطروحات" يحظى باهتمام عدد من الصناديق السيادية العربية.

ويعمل "صندوق ما قبل الطروحات" المصري حالياً على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار، بحسب الوزيرة التي أكدت سابقا، أنَّه سيتم إعلان الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار خلال 4 أسابيع.

فيما أكد "سليمان"، أنَّ الصناديق السيادية العربية مهتمة بالمشاركة كمستثمر استراتيچي في طرح شركتي "وطنية" لتوزيع المنتجات البترولية، وشركة الأغذية "صافي" التابعتين للجيش المصري، متوقِّعاً الانتهاء من الطرح قبل نهاية العام الجاري.

وسيتم تخصيص 70% من محفظة استثمارات الصندوق في قطاعات البنية التحتية، حسب "سليمان" الذي أوضح أنَّه يجري العمل على زيادة أصول الصندوق عبر اكتتابات نقدية وعينية معظمها من أصول الدولة، مشيراً إلى أنَّ الصندوق تلقى دعماً حكومياً كبيراً في هذا الإطار.

واختار "صندوق مصر السيادي" محطة كهرباء "بني سويف" في صعيد مصر لتكون أولى المحطات التي يعمل على ضم أصولها إليه قبل نهاية العام، وطرح حصص منها على مستثمرين استراتيجيين في وقت لاحق، حسب 3 مصادر حكومية تحدثت مع "الشرق" في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتوقع "سليمان"، أن يتم الإعلان عن استثمارات كبيرة بمليارات الدولارات في الاقتصاد الأخضر خلال مؤتمر المناخ "COP27" المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية الشهر المقبل.

بينما ذكرت "السعيد"، أن عددا من الاستثمارات المستقبلية التي ستكون بين الصناديق السيادية الإماراتية والصندوق السيادي المصري في مجال الهيدروجين الأخضر والكهرباء وإعادة تدوير المخلفات، سيتم الإعلان عنها قريبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر صندوق مصر السيادي الشركات المصرية الصناديق السيادية العربية

صندوق مصر السيادي: طرح شركات الجيش في البورصة بعد العيد

تضخم ووصاية خارجية وتفاقم ديون.. مصر بعد القرض الجديد لصندوق النقد

السيسي يوجه الصندوق السيادي بالاستغلال الأمثل لأصول وممتلكات الدولة