غضب لبناني بعد منح عون وساما رفيعا للسفير السوري

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 07:51 م

حالة من الغضب، انتابت اللبنانيين بسبب تقليد الرئيس "ميشال عون"، وسام الأرز، لسفير النظام السوري "علي عبدالكريم علي".

واستقبل "عون"، الثلاثاء، السفير السوري ومنحه وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر، وذلك بمناسبة انتهاء مهامه وتقديرا لجهوده في توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ونشرت الرئاسة اللبنانية صورة "عون" بجانب السفير السوري، وهو تفاعل معه ناشطون على مواقع التواصل، بإعادة نشرها إلى جانب صورة نعوش ضحايا الجيش اللبناني الذين سقطوا في معارك "عون" ضد الجيش السوري.

وتساءل الناشطون عن سبب هذا التكريم، وهل هو لمساهمة نظامه في كشف مصير المفقودين في السجون السورية، أم لدوره في إعادة النازحين من لبنان، أم لإلغائه زيارة الوفد الرسمي إلى دمشق من أجل ترسيم الحدود.

بدورها، انتقدت الوزيرة السابقة "مي شدياق"، تقليد السفير السوري في لبنان الوسام، وكتبت في تغريدةٍ على حسابها عبر" تويتر": "عن جد يا رايح كتّر القبايح".

وأضافت: "Solde  عالأوسمة ليللي بيستاهل أو ما بيستاهل، فهمنا.. بس تقليد السفير السوري وسام من رتبة ضابط! على شو؟، على إنجازاته؟ على استخباراته؟ على عجرفته؟".

وتابعت: "ما يكون ردّ عسكريي الجيش يللي خطفوهم بـ13 تشرين أو ساهم بإطلاق اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية!".

واتفق معها النائب "راجي السعد"، حين قال عبر حسابه على "تويتر": "تقليد سفير النظام السوري وساماً رفيعاً إهانة لأكثرية اللبنانيين كنا نربأ برئيس جمهورية لبنان أن يقترفها".

واضاف: "أقله فلينتظر أن يقبل النظام السوري بترسيم حدوده البرية والبحرية مع لبنان وأن يكشف مصير المعتقلين اللبنانيين في سجونه ويسلم المسؤولين عن تفجير مسجدي التقوى والسلام وغيرها من الجرائم وأن يستعيد أبناء شعبه الذين هجرهم إلى لبنان".

كما غرّد النائب "نديم الجميل"، على حسابه عبر "تويتر"، كاتباً: "من صلاحيات الرئيس منح أوسمة لأشخاص خدموا لبنان، مش لأشخاص أعطوا الحاشية والتيار".

وأضاف: "لو بخبرنا وسام السفير السوري تقديراً لشو؟، لإجرام نظامه؟، لقتله الضباط والعسكر؟، لخطفه آلاف الشباب؟، أأو لرفضه استقبال وفد الترسيم؟، حتى هيدي الصلاحية عمل منها ومن لبنان ومن موقع الرئاسة مهزلة".

وفي إطار السخرية، تمّ تركيب صورة لرئيس الجمهورية وهو يقلّد الفنان الكوميدي "نعيم حلاوي" بشخصية المطرب "فوزي أبو لوزي" الوسام الأعلى المذهّب برتبة كومندور على أغنية "قوم بوس تيريز" التي استخدمها رئيس حزب القوات اللبنانية "سمير جعجع" في إحدى المقابلات الإعلامية للدلالة على ما كان يطلبه منه "عون" أي التحدث مع رئيس التيار "جبران باسيل".

أما النائب السابق "جواد بولس"، فرصد، إعطاء الكثير من النياشين والأوسمة "وكأنه كتب لها موازنة خاصة"، في وقت "تعاني الإدارات من غياب الورق والمحابر والأقلام والكهرباء والمياه والملفات وخدمات التنظيف والمعلوماتية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان سوريا سفير سوري وسام الأرز

أبحر من لبنان.. مصرع 34 مهاجرا إثر غرق زورق بالمياه السورية

ناشونال إنترست: استراتيجية الأسد لاستعادة نفوذه تمر عبر لبنان