مسؤولون أمريكيون: بايدن سيلتقي السيسي في مصر على هامش قمة المناخ

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 09:35 ص

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الثلاثاء، إن الرئيس "جو بايدن" سيلتقي نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي" خلال زيارته المقبلة إلى مصر، التي تبدأ في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وصرح المسؤول للصحفيين في واشنطن بأن الرئيس الأمريكي سيتوجه إلى مدينة شرم الشيخ، الجمعة، للمشاركة في مؤتمر المناخ للأمم المتحدة "كوب27"، وسيلقي خطابا خاصا حول جهود إدارته لتقليل الانبعاثات الكربونية ومساعدة الفئات الأكثر ضعفا على بناء القدرة على التكيف مع تأثيرات المناخ.

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز" تأكيد عقد لقاء "بايدن" و"السيسي" في شرم الشيخ عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية.

ولم يجب المسؤولون على سؤال بشأن احتمال عقد "بايدن" اجتماعا منفصلا مع الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وما يمكن أن يشمله جدول أعمال اجتماعهما.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 110 رؤساء دول في مؤتمر المناخ، الذي انطلق بالفعل الأحد في المدينة المصرية، التي تبعد نحو 500 كيلومتر عن العاصمة القاهرة، فيما يتسابق قادة العالم لتمويل التحول إلى الطاقة النظيفة وتقليل اعتماد البلدان النامية على الوقود الأحفوري.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مصادرها، قبل أيام، أن الولايات المتحدة تعمل على خطة لتسخير أموال أكبر الشركات في العالم لمساعدة الدول النامية في جهود خفض استخدامها للوقود الأحفوري، وهي خطة تهدف إلى الكشف عنها في قمة شرم الشيخ للمناخ هذا الأسبوع.

وأوردت الصحيفة البريطانية أن "جون كيري"، مبعوث الرئيس الأمريكي للمناخ، والإدارة الأمريكية، يريدان الكشف عن الفكرة في قمة المناخ بمصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي جو بايدن مؤتمر المناخ شرم الشيخ

في أول لقاء بينهما.. السيسي وبايدن يتفقان على تعزيز التشاور الاستراتيجي