أردوغان: لا يوجد خلاف أبدي في السياسة وقد نعيد العلاقات مع سوريا بعد الانتخابات

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:05 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الخميس، إنه قد يعيد النظر في العلاقات مع رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في تركيا في يونيو/حزيران من العام المقبل.

وردا على سؤال خلال رحلة عودته من بالي، حول احتمال عقده لقاء مع "الأسد"، قال "أردوغان" إنه لا يوجد استياء أو خلاف أبدي في السياسة.

والشهر الماضي، نفت تركيا وجود أي خطط لعقد لقاء بين "أردوغان" و"الأسد" في الوقت الحالي، باعتبار أنه "لا توجد أرضية سياسية لعقد اللقاء".

وأقرت تركيا بوجود لقاءات على مستوى الاستخبارات.

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن "روسيا لا تضغط لعقد هذا اللقاء، وإنما تقدم فقط اقتراحات حول الأمر".

وتشهد العلاقة بين تركيا والنظام السوري تحركات متواترة، تبدو متناقضة أحياناً، بين تكرار حديث المسؤولين الأتراك عن ضرورة اتخاذ خطوات جديدة في سوريا، مقابل استمرار الصدامات بين الطرفين عسكرياً.

وفي أغسطس/آب الماضي، اندلعت تظاهرات في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة للنظام السوري في شمالي وشمال غربي سوريا، احتجاجا على تصريحات لـ"جاويش أوغلو" دعا فيها إلى المصالحة بين نظام "الأسد" والمعارضة السورية.

لكن أنقرة أكدت عقب ذلك التزامها بالقرارات الدولية حول الحل السياسي في سوريا.

وما ضاعف الجدل هو إعلان "جاويش أوغلو" في منتصف الشهر نفسه، عن لقاء جمعه بوزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد" خلال اجتماع دول عدم الانحياز بالعاصمة الصربية بلجراد، نهاية العام الماضي.

لكن أنقرة أكدت أكثر من مرة أن الاتصالات مع النظام السوري تجري على مستوى أجهزة المخابرات من الجانبين، وتنفي وجود اتصالات رسمية سوى ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان بشار الأسد تركيا سوريا

بعد سوريا.. أردوغان يلمح لعودة العلاقات مع مصر عقب الانتخابات التركية

أردوغان يعيد تصريحاته ويلمح لإمكانية لقاء بشار الأسد: هذا ممكن