الإمارات تغير موقفها من "بن غفير" وتدعوه لحفل اليوم الوطني

الخميس 1 ديسمبر 2022 06:00 م

وجهت السفارة الإماراتية في تل أبيب دعوة رسمية لزعيم "القوة اليهودية" اليميني المتشدد "ايتمار بن غفير"، والذي سيتولى حقيبة الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية الجديدة؛ لحضور حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الخميس عن مكتب "بن غفير" مشيرة إلى أن الحفل سيعقد مساء الخميس في تل أبيب.

وقال المتحدث باسمه بن غفير للصحيفة العبرية إن وزير الأمن القومي المحتمل يود تلبية الدعوة الإماراتية، لكن قراره سيعتمد على جدوله الزمني.

وذكرت الصحيفة أن الحفل الرسمي الذي سيعقد في قاعة الاحتفالات الكبرى بفندق هيلتون سيكون بحضور سفير الإمارات في "محمد الخاجة".

وأوضحت الصحيفة أن الدعوة تتناقض مع موقف الإمارات السابق قبل الانتخابات الإسرائيلية، وتحذير وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد، رئيس الوزراء الإسرائيلي العائد "بنيامين نتنياهو" من ضم "بن غفير" وشريكه السياسي زعيم الصهيونية الدينية "بتسلئيل سموتريتش" إلى حكومته.

وسوف يتولى "سموتريتش" مسؤولية الإشراف على الاستيطان في الضفة الغربية،وذلك وفق اتفاق مع "نتنياهو" يتولى بموجبه الأول

منصب وزير المالية، فيما سيتم نقل الدائرة المسؤولة عن الاستيطان من وزارة الأمن إلى وزارة المالية لتكون تحت إشرافه المباشر.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسؤول الكبير المطلع الذي كشف تحذير وزير الخارجية الإماراتي لـ"نتنياهو" قال إن رسالة "بن زايد" تم تمريرها خلال اجتماع عقد في سبتمبر/ أيلو عندما كان الوزير الإماراتي يزور إسرائيل.

وبحسب المسؤول فقد حذر "بن زايد" من أن إدراج مثل هؤلاء المشرعين المتطرفين في حكومة "نتنياهو" يهدد بتقويض العلاقات مع الإمارات بالإضافة إلى اتفاقات إبراهيم على نطاق أوسع.

وأعلنت إسرائيل والإمارات تطبيع العلاقات في عام 2020 ، في ظل حكومة "نتنياهو" السابقة، كجزء من اتفاقات إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة، والتي أقامت أيضًا علاقات دبلوماسية بين الدولة اليهودية والبحرين. ومهد ذلك الطريق للتطبيع مع المغرب بعد أشهر.

 

المصدر | تايمز أوف إسرائيل - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ايتمار بن غفير السفارة الإماراتية فى تل أبيب العلاقات الإماراتية الإسرائيلية اليوم الوطني الإماراتي

سفارة الإمارات بتل أبيب تحتفي باليوم الوطني.. وتدعو المتطرف إيتمار بن غفير

صويلو يهنئ الإمارات بيومها الوطني