بحثا عن عقود حكومية.. مشغلي "باج باونتي" يفتحون خطا مباشرا في السعودية

السبت 3 ديسمبر 2022 08:25 م

قال موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي المعني بالشؤون الاستخباراتية أن شركات "باج باونتي" (المتخصصة في برامج القرصنة الأخلاقية) من شتى أنحاء العالم، شاركت في معرض "بلاك هات" للأمن السيبراني الذي استضافته الرياض في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر/ تشرين الثاني؛ على أمل الحصول على عقود حكومية واستكشاف فرص استثمارية.

ويعد معرض "بلاك هات" هو أكبر فعالية للأمن السيبراني في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويجمع أفضل العقول في مجال الأمن السيبراني في العالم، واستضافته المملكة ضمن موسم الرياض 2022.

وتقدم شركات "باج باونتي" برامج مكافآت الأخطاء البرمجية الأمنية (القرصنة الأخلاقية) بمعني حصول القراصنة على مكافأة من خلال عثورهم على ثغرة أمنية في شركة ما، وشرح كيفية إصلاحها.

وتمتلك السعودية في الوقت الحالي، منصة محلية لشركات باج باونتي وهي "Bug Bounty SA"، ويشرف عليها الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وتوفر المنصة التدريب، وتعزز الأمن السيبراني في المملكة.

وذكر الموقع أن ضمن الشركات الحاضرة للمعرض والساعية لاستكشاف استثمارات جديدة، كانت شركة "يوجوشا" الفرنسية الرائدة في مجال الأمن السيبراني، والتي لديها بالفعل عقود حكومية في الإمارات والأردن، وتود تحقيق نفس الشيء في السعودية.

ونقل "إنتلجنس أونلاين" عن مصادر مطلعة قولها، إن المديرين التنفيذيين الذين يشرف عليهم المدير الإقليمي لشركة يوجوشا الفرنسية، "أوليفر كيكس" يتوقعون العمل مع شركات حكومية من خلال حضورهم للمعرض المقام فى السعودية، ويريدون أن يكونوا شركاء أساسيين في خطط الأمن السيبراني في المملكة.

وتشمل قائمة الجهات المعنية السعودية كل من الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وشركة الهجوم الالكتروني "هبوب".

وذكرالموقع الاستخباراتي أنه على النقيض من مساعي الشركات السابقة لحضور المعرض والفوز باستثمارات، ابتعدت الشركة الفرنسية "YesWeHack" عن الحدث، على الرغم من أن "AmiViz" الإماراتية، التي أصبحت موزعها الإقليمي في فبراير/ شباط، افتتحت مكتبها في السعودية أثناء انعقاده.

المصدر | إنتلجنس إونلاين- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنتلجنس أونلاين السعودية أمن سيبراني