مصر تسجل رابع إصابة بفيروس جدري القرود

الاثنين 12 ديسمبر 2022 12:48 م

أعلنت مصر، تسجيل رابع إصابة بفيروس "جدري القرود"، إثر التأكد من إصابة مخالط لصيق لحالة مصابة جرى الإعلان عنها، قبل أيام.

وقالت وزارة الصحة المصرية الإثنين في بيان، إنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود لشخص يبلغ من العمر 34 عاماً، وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين في إحدى الدول الأوروبية، في أثناء زيارته لمصر، ويجري علاجه حالياً في أحد المستشفيات العامة.

وهذا الشخص، تمت الإعلان عن إصابته في 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وكانت مصر قد أعلنت في 7 سبتمبر/أيلول الماضي، عزل أول حالة مصابة بفيروس "جدري القرود" لمواطن يبلغ من العمر 42 عاماً، وحاصل على الإقامة في إحدى الدول الأوروبية، ومن المترددين عليها، في أحد المستشفيات المخصصة لذلك.

وبعدها في 27 سبتمبر/أيلول، أعلنت تسجيل إصابة ثانية بفيروس "جدري القرود" لمواطن عائد من الخارج، وعزله في أحد المستشفيات، واتخاذ الإجراءات الوقائية والطبية له.

واستُخدم مصطلح "جدري القرود" للمرة الأولى عندما اكتُشف هذا الفيروس في عام 1958 لدى قرود في مختبر بالدنمارك، ورُصدت الإصابة البشرية الأولى به في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970.

ويشدد خبراء منظمة الصحة العالمية على أن انتشار فيروس جدري القرود أخيراً يعود إلى عدوى بين البشر حصراً.

وفي مايو/أيار الماضي، راح المرض ينتشر بسرعة حول العالم، خصوصاً بين الرجال المثليين الذين يشكلون النسبة العظمى من المصابين به، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إصابة جدري القرود