عبر الهواتف الذكية لأول مرة.. العمانيون ينتخبون أعضاء المجالس البلدية

الأحد 25 ديسمبر 2022 08:51 ص

بدأ العمانيون الأحد، التصويت لاختيار أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة إلكترونيا، وهي المرة الأولى التي يتم خلالها التصويت عبر الهواتف الذكية من خلال تطبيق "انتخب" المخصص للتصويت.

ويبلغ عدد الناخبين، حسب اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة 731 ألفا و767 ناخبا وناخبة.

ويتنافس 727 مرشحا بينهم 27 امرأة في سلطنة عمان على 126 مقعدا لعضوية هذه المجالس التي تمتد تستمر لـ4 سنوات.

وكانت وزارة الداخلية العمانية، أكدت جاهزية جميع اللجان العاملة في انتخابات أعضاء مجالس البلدية للفترة الثالثة، والاستعداد الكامل للعملية الانتخابية.

يذكر أن تطبيق "انتخب" قد صمم وفق معايير أمنية مع أخذ كل الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة، ويتطلب توافر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب واتصال بشبكة الإنترنت وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّدًا في السجل الانتخابي.

ويمكن تحميل التطبيق المتوافر على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية حيث يتطلب التطبيق التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين.

ودعت وزارة الداخلية الناخبين والمرشحين إلى عدم التجمع في الأماكن العامة أو الخاصة أو المباني، حيث إن التطبيق سهل الاستخدام ولا يتطلب مساعدة من الآخرين.

يأتي ذلك في وقت استقبلت المراكز الانتخابية، البالغ عددها 107 مراكز، منذ الساعة السابعة صباحاً، في جميع ولايات السلطنة، المواطنين الناخبين والناخبات الذين بدؤوا الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

وقبل أسبوع شارك عُمانيو الخارج في انتخابات المجالس البلدية العُمانية للفترة الثالثة، من خلال الهواتف الذكية، وسط تأكيدهم "سهولة خطوات آلية التصويت عبر تطبيق "أنتخب".

جدير بالذكر أن أول انتخابات بلدية أجريت في ديسمبر/كانون الأول 2012، وانتُخب 192 عضواً، قبل أن يرتفع العدد إلى 202 في انتخابات 2016، علماً أن ولاية المجلس تمتد إلى 4 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان انتخابات عمان انتخابات إلكترونية تطبيق انتخب

عُمان.. 39% نسبة المشاركة بأول انتخابات بلدية عبر الهواتف