"لسنا ملزمين".. الجزائر ترفض شرط المغرب للمشاركة في بطولة أفريقيا للمحليين

الخميس 29 ديسمبر 2022 06:14 م

رفضت الجزائر، الشرط الذي وضعه المغرب بضمان تنقل بعثة منتخبه إلى مدينة قسنطينة الجزائرية مباشرة، من أجل المشاركة في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم، مؤكدة أنها أنها "ليست ملزمة بذلك".

وطالب الاتحاد المغربي لكرة القدم الاتحاد الأفريقي الثلاثاء، بضمانِ تنقل منتخبه الوطني مباشرة من العاصمة الرباط إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مبارياتِه في البطولة، عبر بطائرة خاصة، مؤكداً أنه في حال تمّ رفض الطلب فإنّه لن يشارك في البطولة التي توج بلقبها في آخر نسختين.

وردًا على ذلك، قال "رشيد أوكالي"، رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية للمحليين "الشان" في مؤتمر صحفي:" "نحن ملزمون أمام الاتحاد الأفريقي للعبة بتسهيل إجراءات دخول الوفود المشاركة للتراب الجزائري".

وأضاف، "أما مخطط الرحلات هو مسؤولية كل بلد معني بالمنافسة".

وأردف المسؤول الجزائري، "نحن معنيون بالتنظيم على المستوى الوطني وهذا يحتم علينا توفير ظروف النقل اللازمة داخل الجزائر لكل الوفود المشاركة على حد سواء".

وتابع، "بخصوص كيفية القدوم إلى الجزائر، كل الوفود المشاركة مسؤولة عن توفير النقل لمنتخباتها، بما فيها التكفل المادي بالرحلات وكذلك مخططاتها".

ونفى "أوكالي" وجود لوائح من الكاف، تلزم البلد المنظم لأية منافسة بتوفير مخطط معين لرحلات الوفود المشاركة، مؤكدا أن الأمر ليس من مهام ومسؤوليات الجزائر.

وأكد أن "أغلب المنتخبات الأفريقية لديها خطط رحلات تتضمن التوقف في بلدان أخرى، لذلك لسنا ملزمين بتوفير خط مباشر لأي منتخب".

وجاءت المطالبة المغربية برحلة مباشرة إلى قسنطينة في ظل القرار الجزائري غلق المجال الجوي أمام الطائرات المغربية منذ سبتمبر/أيلول 2021.

وجاء القرار وقتها ردا على ما اعتبره الرئاسة الجزائرية في بيان "الممارسات العدائية من الجانب المغربي"، بالمقابل، أعلن المغرب رفضه القاطع للمبررات "الزائفة والعبثية" التي بَنت الجزائر عليها قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة.

وتحتضن الجزائر بطولة إفريقيا لكرة القدم للفرق المحلية في الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني إلى 4 فبراير/ شباط 2023.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بطولة الشان