تركيا تقترح عقد اجتماع ثان مع سوريا على مستوى وزيري الخارجية

السبت 31 ديسمبر 2022 05:03 م

اقترحت تركيا، عقد اجتماع مع سوريا على صعيد وزيري خارجية البلدين، في دولة ثالثة خلال النصف الثاني من يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، عقب محادثة هاتفية مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف" السبت: "قلنا إنه من الممكن عقد الاجتماع الوزاري الثاني بين تركيا وسوريا خلال النصف الثاني من يناير/كانون الثاني، في بلد ثالث".

وأضاف تعليقًا على مطالبة دمشق بانسحاب الجيش التركي من سوريا: "يجب اتخاذ خطوات حيال العملية السياسية ويجب عدم السماح للتنظيمات الإرهابية بملء الفراغ".

وفي حال عقد اللقاء المقترح، سيكون الاجتماع الثاني على المستوى الوزاري، بعد اللقاء الذي جمع وزيري دفاع البلدين بحضور نظيرهم الروسي، في موسكو الأربعاء الماضي، والذي بحث أزمة اللاجئين السوريين في تركيا.

وقالت مصادر إن الوزراء اتفقوا على تشكيل لجان مشتركة من مسؤولي الدفاع والمخابرات، ستبدأ اجتماعاتها نهاية يناير/كانون الثاني المقبل في موسكو، تعقبها اجتماعات في أنقرة ودمشق.

وسبق أن كشف "جاويش أوغلو"، عن تفاصيل فحوى محادثة قصيرة جمعته مع وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد"، على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بالعاصمة الصربية بلغراد.

وفي منتصف الشهر الحالي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنه اقترح على نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأوضح "أردوغان" أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وأواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي، إن العلاقات مع النظام السوري "يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، قالت 3 مصادر لوكالة "رويترز"، إن سوريا تقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة بين رئيس النظام "بشار الأسد" و"أردوغان"، مضيفة أن الرئيس السوري رفض اقتراحاً لمقابلة "أردوغان" مع "بوتين".

ولكن مصدرين تركيين آخرين، أحدهما مسؤول كبير، قالا إن دمشق ترجئ الأمر فحسب، وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين الزعيمين.

من ناحيته، يعتبر "الأسد" أنَّ تركيا "هي من يدعم الإرهاب من خلال مساعدة مجموعة من الفصائل المسلحة، فضلاً عن القيام بتوغلات عسكرية متكررة في شمال سوريا".

وتدعم حكومة "أردوغان" المعارضة المسلحة السورية التي تحاول الإطاحة بـ"الأسد"، كما توجه اتهامات لرئيس النظام السوري بممارسة "إرهاب الدولة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا سوريا وزير الخارجية جاويش أوغلو

لقاء وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا.. الموعد مرتبط بالاستعداد الجيد

بالاتفاق مع روسيا والإمارات.. تركيا تقترب من الاعتراف بشرعية الأسد

مسؤول: وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا بصدد الاجتماع قريبًا