الحكومة المصرية: الإفراج عن البضائع المتراكمة بالموانئ خلال ساعات

السبت 31 ديسمبر 2022 09:51 م

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" السبت، إنه سيتم الإفراج عن البضائع المتراكمة في الموانئ خلال الساعات المقبلة.

وجاء إعلان "مدبولي" خلال زيارته لميناء الإسكندرية لمتابعة عملية الإفراج عن البضائع والسلع، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (رسمية)

وقال "مدبولي" إنه "سيتم الإفراج عن كافة البضائع الموجودة في الميناء خلال الساعات القادمة”.

وأضاف "مدبولي" أن هناك حاويات ستخرج خلال يومين لاحتوائها على مواد "خطرة" مما يستدعي فحصها من قِبل لجان، وهو ما يعني أنها ستستغرق وقتا أطول من الحاويات الأخرى للخروج من الموانئ.

وأكد رئيس الوزراء المصري التوافق مع القطاع المصرفي على الأولويات التي سيتم التحرك وفق ترتيبها، بهدف العمل على سرعة الإفراج عن جميع السلع بالموانئ تباعا.

وأشار إلى الإفراج عن سلع وبضائع بأكثر من 1.2 مليار دولار خلال الفترة من 24 إلى 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، ليصل إجمالي المفرج عنه إلى أكثر من 6 مليارات دولار خلال هذا الشهر.

وأوضح "مدبولي" أن الأولوية في الإفراج عن البضائع ستكون للسلع الغذائية ومكونات التصنيع الغذائي والأدوية ومستلزمات الإنتاج والمصانع.

وذكر أنه سيتم الإعلان تباعا عن حجم البضائع التي سيُفرج عنها بصورة دورية، ولا سيما في ظل الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان الكريم.

والأحد الماضي، أعلن مجلس الوزراء المصري الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 5 مليارات دولار، منذ بداية ديسمبر/ كانون أول وحتى يوم 23 من الشهر نفسه.

وقبل قرار الإفراج، بلغ حجم البضائع في الموانئ المصرية ما قيمته نحو 14.5 مليار دولار.

وتراكمت البضائع في الموانئ وسط صعوبة في تدبير العملة الأجنبية وشح في التدفقات النقدية الوافدة من الخارج.

والخميس، ألغى البنك المركزي المصري قرارا سابقا أصدره في فبراير/شباط الماضي، يشترط استخدام خطابات الاعتماد المستندية للواردات.

وقرر البنك السماح بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ عمليات الاستيراد.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية موانئ بضائع متراكمة في الموانيء