أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف الطلب في الصين

الخميس 5 يناير 2023 05:39 ص

بسبب مخاوف عودة انتشار "كوفيد" في الصين، تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، وانخفض خام برنت إلى ما دون الـ80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أسبوعين.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" تداولت العقود الآجلة للمؤشر العالمي بانخفاض نسبته 3.4% عند 79.2 دولار للبرميل، فيما أغلقت معظم تداولات العقود الآجلة لخام برنت عند 85.9 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 77 دولارا للبرميل في وقت لاحق الأربعاء، ما يعني تسجيل تراجع نسبته أكثر من 5%، بحسب وكالة "رويترز".

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إنهم يتوقعون أن يؤدي تخفيف الصين لقيود كورونا إلى تعزيز الطلب العالمي على النفط بما يعني مزيدا من النشاط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأشاروا إلى أنه خلال الأسابيع الأولى عاد فيروس "كورونا" للانتشار بين السكان.

"أولي هانسن"، من "ساكسو بنك" قال للصحيفة: "إن الصين لا تقدم أي زيادة في الطلب في هذه المرحلة".

وأضاف: "نحن بحاجة لرؤية ذروة تفشي كورونا".

وقال "بوب يوجر"، مدير عقود الطاقة الآجلة في شركة "ميزوهو" في نيويورك لوكالة "رويترز": "يتم تداول النفط الخام عند مستويات منخفضة بسبب المخاوف من كوفيد-19 في الصين، وفرض الاحتياطي الفيدرالي ركودا عالميا... وكلاهما يدمر الطلب".

وعززت الحكومة الصينية حصص تصدير المشتقات النفطية في الدفعة الأولى لعام 2023، ما يشير إلى توقعات بضعف الطلب المحلي.

وقد تقلص السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أسعار خامها العربي الخفيف إلى آسيا في فبراير/شباط، بعد أن بلغ أدنى مستوياته في 10 أشهر هذا الشهر في وقت لا تزال فيه المخاوف من زيادة العرض تلقي بظلالها على السوق.

وأظهر مسح لـ"رويترز"، الأربعاء، أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ارتفع في ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من اتفاق تحالف "أوبك+" الأوسع على خفض أهداف الإنتاج لدعم السوق.

ووجد المسح أن "أوبك" ضخت 29 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بزيادة 120 ألف برميل يوميا عن نوفمبر/تشرين الأول.

وأظهر استطلاع منقح لـ"رويترز" أن مخزونات الخام الأمريكي ارتفعت على الأرجح نحو 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مع توقع انخفاض مخزونات المشتقات.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

كوفيد كورونا الصين أسعار النفط قيود كورونا

انخفاض أسعار النفط 3.5%

سياسة جديدة.. هل قررت الصين الانحياز لدول الخليج على حساب إيران؟

جيوبوليتكال: هكذا تؤثر حرب أوكرانيا على علاقات السعودية مع القوى العظمى

بعد فتح الصين حدودها.. ارتفاع في أسعار النفط